افضل انواع العسل وفوائدها المذهلة

hoda al saydآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
hoda al sayd
عالم حواء المفيد

افضل انواع العسل التي قد تحتاج إلى معرفتها لعلاج مختلف الأمراض العضوية التي تصيب الجهاز التنفسي والهضمي كذلك المناعي لاسيما بعد ظهور الكثير من الأنواع المستخلصة من أزهار برية التي لم تكن معروفة من قبل، لذلك حرصنا على تقديم معلومات كافية عن أشهر أنواع العسل وأبرز الفوائد الصحية التي يتمتع بها، فتابعونا.

افضل انواع العسل
افضل انواع العسل

ما هي افضل انواع العسل للمعدة؟

بالنسبة إلى افضل انواع العسل للمعدة فنجدها كالآتي:

عسل السدر

يعتبر عسل السدر أحد أفضل الأنواع على الإطلاق فهو يستخلص من أزهار شجرة السدر التي يعود موطنها الأصلي إلى دولة اليمن حيث يتميز باللون الأسود أو البني الداكن كما ينفرد باحتوائه على نسب عالية من السكريات قصيرة السلسلة بالإضافة إلى السكروز والفركتوز كذلك المالتوز وعدد من العناصر الغذائية المضادة للبكتيريا والفطريات، حيث تعمل تلك التركيبة الفريدة على التخلص من اضطرابات الأمعاء وسهولة هضم الطعام بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا الضارة التي تنمو في المعدة.

عسل مانوكا

اشتهر عسل المانوكا في السنوات القليلة الماضية وذلك بعد إقامة الكثير من الأبحاث العلمية والدراسات التي أثبتت قدرة وفاعلية أزهار شجيرات المانوكا التي يتناولها النحل في نيوزيلندا في تطهير الأمعاء وتخلص الجهاز الهضمي من مختلف الاضطرابات التي تصيبه، وذلك بفضل غناه بالأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب كذلك العناصر الغذائية مثل (البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، النحاس، المغنيسيوم…).

شاهد أيضًا: أفضل أنواع العسل الطبيعي حول العالم

أفضل أنواع العسل للصدر

أفضل أنواع العسل للصدر

أما عن افضل انواع العسل للصدر فهي كثيرة ومتنوعة فنجد أبرزها:

عسل الموالح

يستخرج عسل الموالح من أشجار الحمضيات بصورة عامة مثل البرتقال والليمون واليوسفي؛ وبالتالي يحتوي على نسب عالية من حمض الاسكوربيك والكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم بصورة كبيرة في علاج نزلات البرد والتخلص من التهابات الحلق وتقليل حدة احتقان الجيوب الأنفية لاسيما إذا تم تناوله على الريق مع كوب من الماء الدافئ.

عسل الكينا

يستخلص عسل الكينا من أزهار الاوكالبتوس Eucalyptus التي تنتجه خلية النحل ويتميز برائحة عطرة وذكية ولون بني قاتم كما يمتلك نسب عالية من مركبات الفلافونويدات المعروفة بقدرتها الفائقة على تنشيط الجهاز المناعي ومنع إصابة الجهاز التنفسي بالبكتيريا والفيروسات كما تعمل على تقليل حدة السعال التي تصيب كثير من الأطفال قبل النوم، كما يعمل على توسيع الشُعب الهوائية عند الإصابة بضيق شديد في التنفس ونوبات الربو بل ويساهم في طرد البلغم.

شاهد أيضًا: اجود انواع العسل الطبيعي وفوائد 10 انواع

أفضل أنواع العسل للجهاز المناعي 

بالحديث عن افضل انواع العسل للجهاز المناعي فنجد عسل البرسيم الذي يتميز باحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعمل على تقليل تلف الخلايا كما تساهم في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مواجهة البكتيريا والجراثيم التي تصيب الجسم.

ومن الجدير بالذكر أنه يستخلص بصورة أساسية من خلاصة أزهار البرسيم التي يتغذى عليها النحل كما ينتج سائل أصفر لزج ذو لون أصفر فاتح كما يحتوي أيضًا على مادة “الكوڤارين” بصورة أساسية التي تمنح الجسم الطاقة وتعمل على معادلة نسبة الحموضة في الجسم بالإضافة إلى تهدئة تشنجات القصبة الهوائية المسببة للسعال.

علاوةً على هذا، فإنه يُعد افضل انواع العسل نظراً لاحتوائه على عدد من المواد المضادة للبكتيريا مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide التي تعمل على محاصرة العدوى البكتيرية والمحتملة في كافة أنحاء الجسم كما إنه شائع الاستخدام في العقاقير الطبية المعالجة للسعال والمضادة للفيروسات.

كما يتضمن كميات وفيرة من حمض الفينوليك Phenolic acid التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع انقسام الخلايا السرطانية بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز المركزي العصبي وحماية الأوعية والشرايين من الإصابة بالجلطات.

شاهد أيضًا: كيف تعرف العسل الاصلي 6 طرق لاختباره

أفضل أنواع العسل للبشرة

تتوفر الكثير من أنواع العسل التي تعزز  احتياجات البشرة وتدخل في صناعة الكثير من الكريمات الطبية ووصفات التجميل، فنجد أبرزها:

عسل الشفلح

يعد أحد افضل انواع العسل حيث يطلق عليه البعض أيضًا اسم عسل الصبا حيث يستخلص من نبات القبار ويمتلك قوام كريمي كثيف، حيث يتضمن الكثير من العناصر الغذائية والمركبات التي تعمل على ترطيب البشرة وإعادة شدّ الجلد كما تقضي على البكتيريا التي تصيب طبقات الجلد السطحية وتسبب ظهور البثور والحبوب، كما يمكن إضافته إلى الحليب المجفف وعصير الليمون للحصول على بشرة صافية ونضرة.

عسل الزهور البرية

يعتبر عسل الزهور البرية بشكلٍ عام افضل انواع العسل المناسبة البشرة حيث تمتلك تركيبة خفيفة على البشرة يسهل إضافتها إلى مختلف الوصفات المنزلية، فنجد مثلاً عسل زهرة القرنفل وعسل الورد البلدي التي تفيد في إزالة البقع الداكنة وتقرحات الجلد كذلك يحمي البشرة من التجاعيد المبكرة ويقضي على آثار حب الشباب والحروق السطحية الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لا سيما إذا تم إضافة الزبادي أو اللبن الرائب إليه.

شاهد أيضًا: حبوب اللقاح مع العسل فوائد عظيمة للجسم

أفضل أنواع العسل للبشرة

ما هي فوائد العسل للجسم 

بعد مطالعة أفضل أنواع العسل التي تعالج مختلف الأمراض العضوية يمكننا الآن إلقاء نظرة سريعة حول فوائد العسل بصورة عامة للجسم:

  • يتميز العسل باحتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم الضرورية لبناء الجسم.
  • تعزيز قدرة الجلد على التخلص من الحروق والجروح وذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى عدد من المركبات التي تعمل على تسريع التئام الجروح.
  • يعتبر استخدام افضل انواع العسل بديلاً صحياً للسكر الأبيض الذي يتسبب في رفع معدل السكر في الدم وتخزين كميات كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم.
  • يساهم في معالجة الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل تقليل الانتفاخات والغازات وكذلك الإمساك المزمن عند إضافته إلى كوب من مغلي الزنجبيل أو اليانسون.
  • تقليل آلام المخاض أو الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية لاسيما إذا تم إضافته إلى بعض البذور الطبيعية مثل بذور الحلبة.

شاهد أيضًا: فوائد الحبة السوداء مع العسل للكبار والصغار

ما الفرق بين عسل النحل وعسل السدر؟

أما عن الفرق بين عسل النحل وعسل السدر هو احتواء عسل السدر على نسب عالية من حمض الأسكوربيك تصل إلى 150 مجم أما عن عسل النحل فهو يتضمن 5 مجم فقط لكل 100 جرام، لذلك فهو يمتلك تأثير مضاعف.

كيف تعرف أن عسل السدر أصلي؟

يمكننا تمييز عسل السدر الأصلي من خلال اللون حيث إنه يتميز بلون داكن لا يتأثر بالحرارة ولا يتغير قوامه مهما طالت فترة التخزين، كما إنه لا يتحول إلى تكتلات أو يفقد خواصه عند تخزينه في المبرد.

هل العسل الطبيعي يحترق بالنار؟

بالطبع، إذا كان العسل طبيعي فإنه سوف يحترق فور تعرضه للنار أو وضعه داخل الميكروويف أو يتحول إلى الكراميل لكن المقلد تظهر عليه كميات كبيرة من الرغوة ويصبح أكثر سمكاً.

افضل انواع العسل التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض بطريقة طبيعية وآمنة هي عسل السدر وعسل الأوكالبتوس كذلك زهرة البرسيم وخلاصة المانوكا حيث إنها تعالج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والمناعي.

شاهد أيضًا:

السعرات الحرارية في ملعقة العسل

العسل الملكي في الصيدلية 16 فائدة و 4 تحذيرات

أهم فوائد شمع العسل للمتزوجين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *