افضل انواع السكاكين في العالم وإستعمالاتها

hoda al saydآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
hoda al sayd
عالم حواء المفيد

يعد فن الطبخ وتقديم الطعام مثل أي مهنة أو صناعة أخرى يحتاج أدوات ومعدات خاصة، لذا يجب على الطهاة أو ربات المنازل أو من يهوى الطبخ، معرفة افضل انواع السكاكين التي يتم استعمالها أثناء تحضير الطعام ووظيفة كل نوع منها، من أجل الحصول على أفضل نتيجة وتقديم الأطباق والوجبات بشكل احترافي، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

افضل انواع السكاكين
افضل انواع السكاكين

افضل انواع السكاكين في العالم

تعد السكين من الأدوات الأساسية في المطبخ، وتوجد العديد من الشركات التي تصنع أنواع مختلفة منها، لذا اخترنا لك افضل انواع السكاكين يمكنك شراؤها للمطبخ، وهي كالتالي:

  • سكين Rondell ويتميز هذا النوع بأنه مريح أثناء الاستخدام لأن المقبض الخاص بها غير قابل للانزلاق.
  • سكين Fiskars تعد من أكثر الأنواع العملية، وذلك لأنه يمتاز بالمتانة والراحة في الاستخدام.
  • سكين MAYER & BOCH وهي صناعة ألمانية، وتصنع الشركة السكاكين التقليدية ذات المقابض الخشبية وكذلك السكاكين العصرية ذات المقابض السيليكون.

افضل انواع السكاكين الألمانية

سكين Ladomir واحد من افضل انواع السكاكين على الإطلاق حيث إنه مصنوع من الفولاذ الألماني، المعروف بالصلابة العالية، ومقابض السكين مصنوعة من الخشب عالي المقاومة، كما أنها مغلفة بمادة مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى أن جميع الأنواع التي تصنعها الشركة تخضع لاختبارات صارمة من حيث حدة الشفرات ومنع تآكلها أو تعرضها للأكسدة.

افضل انواع السكاكين في السعودية

سكين Wusthof من أقدم وأشهر شركات صناعة السكاكين الألمانية، حيث تصنع جميع السكاكين التي يستخدمها الطهاة المحترفين منذ أكثر من مائتي عام، ويمتاز هذا النوع بأنه مصنوع من مواد تعمل على عدم التصاق قطع الطعام بها.

افضل انواع السكاكين السويسرية

سكين Victorinox  وهي سكاكين سويسرية الصنع، وتعد الأكثر طلبا لأنها تمتاز بتعدد استعمالها، وذلك لأن نصل هذا النوع من السكاكين يمكنه تقطيع أي منتج تقريباً، وتصنع الشركة عدة أنواع من السكاكين مثل سكين الفيليه وسكين تقطيع الخضروات.

افضل انواع السكاكين الفرنسية

سكين Sabatier حيث تقوم الشركة المصنعة لها الفرنسية بتصنيع جميع السكاكين بشكل يدوي من مادة الفولاذ، وتحتفظ الشركة بطريقة تصنيعها للسكاكين بشكل سري، وتمتاز السكين بأن النصل الخاص بها مصقول كالمرآة، إلى جانب أنها مريحة في الاستخدام ويمكن العمل بها لفترة طويلة دون تسبب ألم في معصم اليد.

شاهد أيضًا: افضل انواع حلل جرانيت واهم المميزات والعيوب

انواع السكاكين واستعمالاتها

انواع السكاكين واستعمالاتها

توجد عدة أنواع مختلفة من السكاكين التي تستخدم في المطبخ، ولكل نوع استعمال مختلف، فمنها ما يستخدم للتقطيع أو التقشير وغيرها من الاستعمالات، وسنوضح فيما يلي انواع السكاكين واستعمالات كل نوع، وهي كالتالي:

السكين متعدد الاستخدام

يمكن استخدامه في أكثر من وظيفة، مثل تقطيع الخضروات صغيرة الحجم والعديد من الأطعمة، ويمتاز هذا النوع من السكاكين بأن له طرف حاد، كما أن نتيجة تقطيعه تكون أكثر دقة، وشكله يشبه سكين الطاهي إلا أنه أنحف وأصغر منه.

سكين الطاهي

هو ما يعرف بسكين الشيف، يعد من افضل انواع السكاكين، حيث إنه يستخدم لعدة وظائف مثل تقطيع وفرم الخضروات، أي أنه من أكثر السكاكين التي تستخدم بشكل مستمر، ويتميز بأنه يقطع الخضروات القاسية بسهولة مثل البطاطس والجزر والبصل، وذلك لأن نصله حاد ومدبب، وشكل سكين الطاهي يكون عبارة عن كعب عريض ونصل عريض وطويل وحافته مستقيمة.

الساطور

وهو الذي يكون نصله عريض جدا مقارنة مع بقية انواع السكاكين، وله عدة أحجام، ويستخدم لتكسير العظام وتقطيع اللحوم إلى قطع أصغر حجما، كما يمكن استخدامه في فرم قطع الزنجبيل وسحق الثوم.

سكين التقشير

وهو عبارة عن سكين ذو نصل رفيع وقصير ومتساوي، ويستخدم لتقشير متخلف أنواع الخضروات والفواكه حتى وإن كانت قشورها صلبة لأن نصله حاد، ويتميز هذا السكين بأنه مريح في الاستخدام حيث إن المقبض الخاص به مريح وخفيف الوزن وإمساكه آمن لا يحتاج إلى خبرة.

سكين الزبدة

ويقتصر استخدامه في فرد الأطعمة اللينة مثل الزبد أو الكريمة أو الجبن، وذلك لأنه نصله عريض ويشبه المجداف كما أن حافته ناعمة وغير حادة.

سكين الخبز

ويعد من افضل انواع السكاكين التي يجب اقتنائها، حيث يستخدم لتقطيع المخبوزات بكافة أنواعها والمقرمشات والكيك، ويعد السكين الأفضل لتقطيع الكيك لأنه يحافظ على شكله، لأنه لا يجعل الهواء يخرج منه، كما أنه مثالي لتقطيع الخبر السميك مثل الخبز الأوروبي لأن نصله يشبه نصل المنشار مما يجعله يقطع الخبز دون أن يسحقه.

سكين الفيليه

 وهو السكين الذي يستخدم لإزالة العظم عن الدجاج أو الأسماك بشكل دقيق، وهو عبارة عن سكين حافته حادة جداً ونصله طويل ورفيع، ويستخدم في التقطيع عن طريق الإمساك به بشكل أفقي، ولهذا فإنه يمكنك من عمل شرائح مثالية من اللحوم.

شاهد أيضًا: انواع قدور السيراميك ومميزات واضرار قدور السيراميك

كيف تختار سكين؟

حتى تختار السكين المناسبة لك يجب أن تحدد لماذا سوف تستخدمها، حيث إن لكل سكين استعمال مختلف، فمثلا إذا كنت تحتاج إلى سكين لتقطيع الكيك فسوف تختار سكين الخبز، وإذا كنت تحتاج إلى تقطيع اللحوم النيئة وتكسير ما بها من عظم فأنت بحاجة إلى الساطور، وهكذا.

شاهد أيضًا: افضل انواع البوتاجازات ونصائح هامة قبل شراء بوتاجاز جديد

كيف تختار سكين؟

ما أهم انواع سكاكين الطهاة وأغراض استخدامها في المطابخ؟

توجد العديد من أنواع السكاكين سبق وأن تحدثنا عنها بالتفصيل ولكن افضل انواع السكاكين التي يستخدمها الطهاة هي سكين الطاهي وسكين الخبز وسكين الفيليه نظراً لأهمية كل نوع منها في الحصول على نتيجة دقيقة واحترافية ولأنها تستخدم بشكل أساسي.

وهكذا نكون قد شرحنا لك كيف تختار السكين المناسبة وذكرنا أسماء السكاكين واستعمالاتها، كما قدمنا لك قائمة بعدد من افضل انواع السكاكين.

شاهد أيضًا: افضل انواع ديب فريزر ومميزات وعيوب كل نوع بالتفصيل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *