ازالة الشعر الزائد

التخلص من الشعر الزائد نهائيا من الوجه والجسم

الشعر الزائدجمال المرأة هو الشيء الذي يشغل بالها فهي تحاول ان تبقى جميلة دائماً ولكن للجمال مشاكل عديدة كالسمنة وخشونة الشعر والبشرة وخلافه من المشاكل التي تقابلها ولعل نمو الشعر الزائد في اماكن غير مرغوب فيها من أكثر المشاكل التي تواجهها المرأة والتي قد تشعرها بالاكتئاب بسبب وجودها لذلك اعدت لكي اسرة انا حواء ذلك الموضوع لتفسر لكي اهم الاسباب وطرق التخلص من نمو الشعر الزائد في مقال سابق تحدثنا عن مشكلة الشعر الزائد يمكنك الاطلاع عليها

والان نستعرض اهم اسباب نمو الشعر الزائد:

الجينات الوراثية:

تعتبر الجينات الوراثية أحد العوامل الشائعة التي تسبب نمو الشعر الزائد وهو ناتج عن وجود مشاكل هرمونية في بصيلات الشعر لدى المرأة.

هرمونات الذكورة:

توجد بعض هرمونات الذكورة لدى كل امرأة ولكن بنسب ضئيلة جدا فهي تقوم بوظائف معينة في جسد المرأة ولكن عند نمو تلك الهرمونات بكثرة فذلك يعد أحد اسباب نمو الشعر  ومن اهم هذه الهرمونات هرمون الاندروجين التي تنتجه الغدة الكظرية وهرمو التستوستيرون التي تنتجه المبايض تعمل تلك الهرمونات عند حدوث خلل في انتاجها الى زيادة بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر بصورة أسرع.

تكيسات المبايض:

كما ذكرنا من قبل ان المبايض هي المسئولة عن انتاج هرمون التستوستيرون وحدوث أي خلل فيها تعنى حدوث خلل في انتاجها للهرمون لذلك يعتبر تكيسات المبايض أحد اهم الاسباب التي تؤدى الى زيادة نمو الشعر الزائد في جسد المرأة فهو يقوم بزيادة انتاج هرمون التستوستيرون الذكرى ويؤدى الى احداث مشاكل في الدورة الشهرية ويسبب في بعض الاحيان تأخر الانجاب نتيجة لإحداث اضطرابات في التبويض.

الادوية:

تناول بعض الادوية يعد أحد اسباب ظهور الشعر في الاماكن غير المرغوب فيها مثل حبوب منع الحمل وحبوب المعالجة لمرض الاكتئاب فتلك الادوية تساعد على زيادة نمو الشعر وتضخم العضلات والخشونة في الصوت.

خلل في بعض الغدد:

مثل الغدة الكظرية والغدة الصماء والغدة الدرقية والغدة النخامية والاصابة بمرض القهم العصابي.

الطرق التقليدية لإزالة الشعر الزائد:

مثل استخدام النتف او الشمع او الحلاوة او الخيط كل هذه الطرق تؤدى الى زيادة مساحة نمو الشعر كما تعمل على اتساع مسام بصيلات الشعر ونموها بشكل اكبر واسرع.

توجد بعض اللحوم والاطعمة تعمل على نمو الشعر بكثافة وكثرة في جميع انحاء الجسم لأنها تحتوي على هرمون يسمى جروس هرمون والتي تعطى للحيوانات لزيادة حجم نموها.

كما توجد عوامل اخرى تسبب نمو هذا الشعر  مثل العوامل الجغرافية واسباب اخرى لم تكتشف بعد. حسب اقوال بعض العلماء.

انواع الشعر:

الانسان البالغ سواء كان رجلا ام امرأة يوجد على جسمه نوعان من انواع الشعر.

اولهما شعر الزغب وهو موجود عند المرأة بصورة أكبر من الرجل ومن الصعب رؤيتها او ملاحظتها بشل واضح للأسباب التالية ان الشعرة بالخفة والرقة واللين والرفع والقصر وعديمة اللون وهي تظهر في اماكن عديدة في جسد المرأة مثل الظهر والوجه والصدر.

اما النوع الثاني والذى يظهر بكثرة عند الرجال في الاماكن غير المرغوب فيها عند النساء وهو الشعر الطرفي وتتصف فيه الشعرة بصفات مختلفة تماما عن الشعر الذى يظهر عند المرأة فهي تتميز بالسماكة والطول و اللون الداكن وهو يظهر في فروة الرأس ومنطقة الابط والعانة عند الرجال والنساء وفى منطقة الصدر والوجه وباقي انحاء الجسم عند الرجال .

لقد عرضنا الفرق بين شعر الزغب و الشعر الطرفي لتوضيح انه يوجد بعض النساء تعانى من النوع الثاني من الشعر ويرجع اسباب ذلك للأسباب التي ذكرناها من قبل.

علاج الشعر الزائد:

قبل البدء في مرحلة العلاج يوجد مرحلة تشخيص الحالة فلابد من معرفة السبب الرئيسي من ظهور الشعر الزائد لدى المرأة فقد يكون السبب تكييس المبايض او الغدة النخامية او الغدة الكظرية ويتم معرفة ذلك عن طريق اجراء فحص الاشعة فوق الصوتية

اما عن وسائل التخلص من الشعر الزائد كالتالي ..

علاج الشعر الزائد بالطرق التقليدية:

تتعدد الطرق التقليدية لعلاج الشعر الزائد فتوجد كريمات كيمائية تعمل على إزالة الشعر ولكنها قد تترك أثر احمرار مكان الازالة

كما يوجد طريقة التحليل الكهربائي التي يستخدمها بعض الأطباء للتخلص من بصيلات الشعر الموجودة ولكن درجة مخاطر استخدام تلك الطريقة كبيرة جدا إذا كان الطبيب غير متمرس للمعالجة بتلك الطريقة فقد تعمل على تدمير المنطقة المحيطة من الجلد

ويمكن القيام بطريقة الكي الكهربائي التي تعمل على التدمير النهائي لبصيلات الشعر ولكنها تعتبر من الطرق باهظة الثمن ونتائجها مضمونة.

الوسائل التقليدية لإزالة الشعر الزائد:

وتوجد الوسائل الشائعة والرخيصة لإزالة الشعر الزائد مثل استخدام الخيط او الملقط والكريمات وماكينات الحلاقة وكريم إزالة الشعر واستخدام الشمع ولكن تكون لفترة صغيرة قد تصل لبضعة أيام كما قد تسبب الالتهابات في بعض الاحياء إذا كانت البشرة حساسة وقد يعمل على زيادة نمو الشعر وزيادة مساحته في الجلد.

إزالة الشعر الزائد باستخدام الليزر:

وهو يعتبر من أفضل وأغلى وأحدث الوسائل الموجودة في العصر الحديث لإزالة الشعر الزائد والتخلص منه نهائيا فهو عبارة عن مجموعات ضوئية تتسلط على الخلايا الصبغية لبصيلات الشعر فتقوم بالتخلص منها نهائيا

مميزات ازالة الشعر الزائد بالليزر:

التخلص من الشعر الزائد داكن اللون الذي يسبب للمرأة الاحراج نهائياً دون إلحاق أي ضرر بخلايا الجلد حيث يميز الليزر الشعر الأسود فقط عن باقي الألوان فيقوم بامتصاص الشعر مكتمل النمو فهو لا يؤثر على شعر الزغب الخفيف الرفيع الصغير غير الظاهر.

نصائح لازالة الشعر الزائد بالليزر:

يفضل استخدامه مع ذوات البشرة الفاتحة وذات الشعر الأسود ولا داعي لذوات البشرة السوداء من استخدام تلك الوسيلة لأنها ستؤثر بالسلب لخلايا الجلد.

العلاج الغذائي للشعر الزائد:

“لكل داء دواء” لقد خلق الله لنا عز وجل النباتات والاعشاب لتكون غذاء لنا وعلاج في نفس الوقت فتوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على التخفيف والحد من نمو الشعر الزائد في الجسم ومنها:

مشروب الشاي الأخضر:

يعمل على تنظيم الهرمونات لأنه يحتوي على عناصر طبيعية مفيدة جدا:

مشروب النعناع الأخضر:

يعمل على تقليل انتاج الهرمون الذكري في جسد المرأة وهو هرمون التستوستيرون والذى ينتج عنه الحد من نمو الشعر الطرفي.

الخس:

تناول الخس اثناء الطعام بوفرة يعمل على توازن هرمون الانسولين لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة جدا منها عنصر الكروميوم والتي تعمل على تقليل نسبة الشعر الزائد في الجسم.

المشمش:

يحصل جسم المرأة على عناصر عديدة من تناول المشمش مثل فيتامين بي 3 وبي 5 وبي 6والذى يقوم هو أيضا بتنظيم هرمونات الجسم بالإضافة الى مذاقه الرائع وفوائده الأخرى.

القرفة:

تعالج القرفة مشاكل كثيرة في جسم الانسان بشكل عام وفى جسم المرأة بشكل خاص فتناوله يوميا سواء كان مشروبا او مضافا للأطعمة يعالج الاضطرابات التي تحدث في الهرمونات ويعمل على زيادة مستقبلات الانسولين وترشيد استهلاك الجلوكوز في الدم ويقلل من نمو الشعر الزائد.

المكسرات:

على الرغم من ان للمكسرات فوائد كثيرة لأنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويحتوي على عناصر قادرة على تقليل نمو الشعر الزائد من الجسم الا ان معظم السيدات تقتصر على شهر رمضان من تناوله واضافته في الأطعمة والحلويات لذلك ينصح تناول المكسرات طوال العام.

العرقسوس:

كما يعمل العرقسوس على تخفيض ضغط الدم يقوم أيضا بتقليل نمو الشعر الزائد لانه غني بفيتامين بي المركب.

الدجاج منزوع الجلد:

يحتوي الدجاج على فيتامينات عديدة مثل فيتامين بي 3 وبي 6 والذي يقوم بعمل توازن للهرمونات

يجب تناول الدجاج منزوع الجلد لان جلد الدجاج يعمل على زيادة اضطرابات هرمونات الجسم وقد يسبب سرطان الثدي.

والان نتحدث عن نظام غذائي مميز لتنظيم الهرومونات في الجسم:

كما ذكرنا من قبل ان الاضطرابات التي تحدث في هرمونات المرأة هي السبب الرئيسي في نمو الشعر الزائد لذلك تم اعداد ذلك النظام الغذائي لتوازن تلك الهرمونات:

أولا الزيوت:

ينصح بتقليل نسبة الدهون والزيوت في الأطعمة لأصحاب الاوزان الزائدة وذلك للعمل على تقليل عدم توازن الهرمونات في جسم المرأة ومن ثم ظهور الشعر الطرفي بشكل ملحوظ لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على كلا من زيت كبد الحوت وزيت الزيتون وزيت السمك والاطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 ويجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والتي تعمل على تكيس المبايض المسبب لنمو الشعر الزائد

ثانياً البروتينات:

ان تناول الكثير من اللحوم التي تحتوي على بروتينات يعمل على احداث خلل في هرمونات الجسم فيجب التقليل من تناول اللحوم والاقبال على تناول الأسماك والدواجن منزوعة الجلد والجبن قليل الدسم والبروتينات النباتية مثل البقوليات.

ثالثا الكربوهيدرات والسكريات:

تحتوي السكريات والنشويات والمشروبات الغازية والحلويات على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والتي تقوم بإفراز الانسولين في الجسم والذي يعمل على زيادة هرمون الأندروجين الذكرى في جسم المرأة والذي له الدور في زيادة نمو الشعر الطرفي ويمكن استبدال تناول الكربوهيدرات يتناول الخضراوات والفواكه والاطعمة في صورتها الطبيعية دون تدخل العنصر البشري واستبدال العيش الأبيض بالأسمر الذي يحتوي على الردة والاكثار من شرب المياه بدلا من العصائر المصنعة وتناول الشاي الأخضر وتناول جميع المشروبات والمأكولات التي ذكرناها من قبل لأنها تعمل على تقليل نمو الشعر الزائد في الجسم.
مع تحيات أسرة مجلة أنا حواء.

حول كاتب المقال

بشرى سعيد

بشري سعيد فتاة عربية تكتب المقالات النسائية التي تخص المراة العربية باحتراف ومسؤولة عن قسم العناية بالبشرة والشعر

اتركي تعليق

2 تعليقان

/* ]]> */