استرجاع مينا الأسنان طبيعيا بعدة طرق فعالة

hoda al saydآخر تحديث : منذ 5 أيام
hoda al sayd
عالم حواء المفيد

عند حدوث ضعف في مينا الأسنان لابد من معرفة كيفية استرجاع مينا الأسنان طبيعيا، وذلك لأن مينا الأسنان هي الطبقة التي تحمي الأسنان من التآكل وغيره، ولكن تلك الطبقة تتأثر بعدة أشياء منها كثرة تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات عالية، لذا سنتعرف اليوم على أفضل طرق لاستعادتها بشكل طبيعي.

استرجاع مينا الأسنان طبيعيا
استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

هل يمكن إعادة بناء طبقة المينا؟

تعد مينا الأسنان طبقة غير حية أي أنها غير متجددة، وغالباً ما يحدث تآكل طبقة مينا الأسنان بشكل تدريجي مع التقدم في العمر، ولكن على الرغم من ذلك يمكن حماية تلك الطبقة بعادات يومية بسيطة.

كما أنه يمكن استرجاع طبقة خفيفة من مينا الأسنان في حال فقدانها بشكل كلي، وهو ما يعرف بإعادة تمعدن الأسنان والتي تكون عن طريق ترسيب المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات على الطبقة الخارجية للأسنان.

وما قد لا تعرفه هو أن تلك العملية تتم بشكل يومي عن طريق لعاب الفم الذي يقلل من الأحماض ويحمي المعادن من الإزالة، ولكن في بعض الحالات لا يكون اللعاب كافيا لتمعدن الأسنان لذا يجب اتباع طرق إضافية للحصول على المعادن والحد من الأحماض.

طرق استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

هناك بعض العادات البسيطة التي تساعدك على استرجاع مينا الأسنان طبيعيا عند الالتزام بها وهي كالتالي:

  • إذا كنت تشعر بالعطش عليك شرب الماء والابتعاد عن تماما عن تناول المشروبات الغازية، لأنها تساهم بشكل كبير تآكل مينا الأسنان، وكذلك الأطعمة التي بها كمية كبيرة من السكر.
  • لا تنسى تنظيف أسنانك بمعجون يحتوي الفلورايد، حيث أنه يساعد بشكل كبير على جعل الأسنان مقاومة للأحماض التي تتكون في الفم كما أنه يقوي مينا الأسنان، ويُنصح أيضاً باستخدام الغسول الذي يحتوي على الفلورايد من وقت لآخر.
  • تناول أطعمة غنية بالفسفور والكالسيوم وفيتامين د، مثل الخضروات الورقية منتجات الألبان لأن تلك الأطعمة تساعد على تقوية مينا الأسنان.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف أسنانك لأن فركها بقوة يضعف المينا، كما يجب عليك الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تتناول أي أطعمة تحتوي على الأحماض، ثم تنظيف أسنانك، لأنه كما سبق وذكرنا أن الأحماض تضعف المينا.

شاهد ايضاً: تبييض الاسنان في يوم واحد

عادات صحية تساعد على استرجاع مينا الأسنان طبيعيا
عادات صحية تساعد على استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

كيفية تقوية مينا الأسنان بالاعشاب

توجد عدة أعشاب تساهم في تقوية مينا الأسنان بشكل كبير كما أنها تعد مفيدة لصحة الفم بشكل عام، ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:

  • الزنجبيل: حيث إن هناك دراسة تفيد بأنه تناوله مع العسل يعد فعال في تقوية مينا الأسنان وإعادة بناءها، كما أنه يعد فعال في تخفيف ألم الأسنان.
  • عشبة المر: حيث إن تناول هذه العشبة أو صنع الشاي منها يساعد في تقوية مينا الأسنان وعلاج عدة أعراض، مثل تورم واحمرار ونزيف اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتقليل ألم حساسية الأسنان.
  • إكليل الجبل: أو الروزماري والذي يستخدم بكثرة لتعزيز نكهة الأطعمة، كما يمكن عمل الشاي من أوراقه، ويعد مفيد للجسم بشكل عام وليس لمينا الأسنان فقط لأنه يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم والفيتامينات.
  • عشبة الميرمية: تحتوي هذه العشبة على مضادات أكسدة وفيتامينات تعمل على تعزيز وتقوية مينا الأسنان، كما أنها مفيدة في علاج التهابات الفم.
  • السماق الصيني: تأثيره على مينا الأسنان يشبه مادة تأثير الفلورايد، لأنه يحتوي على مكونات تساعد على تكوين المعادن التي تساعد على استرجاع مينا الأسنان طبيعيا.

شاهد ايضاً: وصفات لتبييض الاسنان

كيفية تقوية مينا الأسنان بالاعشاب
كيفية تقوية مينا الأسنان بالأعشاب

 

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية استرجاع مينا الأسنان طبيعيا باستخدام الأعشاب وعن طريق بعض العادات الصحية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى