افضل انواع الارز طويل الحبه والفرق بينهما

hoda al saydآخر تحديث : منذ أسبوعين
hoda al sayd
عالم حواء المفيد

يبحث الكثيرين عن افضل انواع الارز طويل الحبه الذي يمتلك مذاق مميز ونكهة خاصة وفي نفس الوقت يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم، لذلك حرصنا على تجميع أكبر قدر من المعلومات عن أنواع الأرز طويلة الحبّة طريقة التحضير.

ما هي افضل انواع الارز طويل الحبه؟

بالنسبة إلى افضل انواع الارز طويل الحبه فنجدها كالآتي:

الأرز البسمتي الهندي

تعتبر الهند هي الموطن الأصلي لزراعة الأرز البسمتي طويل الحبة وخاصةً ولاية البنجاب وكشمير حيث تمتلك تلك المناطق ظروف بيئية ومتناهية تساعد على قيام زراعة الأرز وتنتج محاصيل عالية الجودة، حيث يتضاعف حجم الأرز بحوالي 3 أضعاف حجمه الأصلي عند الطهي لذلك يتطلب وقت أطول بل ويمتلك مذاق خاص يجعله يتصدر الولائم في مختلف دول شرق آسيا والوطن العربي.

الأرز التايلاندي

ينفرد الأرز التايلاندي باحتوائه على نسب قليلة من مادة الجلوتين التي تجعله قليل اللزوجة أثناء الطهي؛ مما يتطلب بقائه لفترة أطول في الماء قبل الطهي لمدة تصل إلى 3 ساعات بحد أقصى، كما نجده مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الجلوتين لكن يفضل استشارة الطبيب أولاً.

الأرز الأمريكي

يندرج أيضًا الأرز الأمريكي ضمن افضل انواع الارز طويل الحبه حيث يمتلك حبّة سميكة نوعاً ما تظل محتفظة بقوامها حتى بعد الطهي، كما نجده متواجد بصورة أساسية في وصفات اللحوم مثل حشو الدجاج أو الخراف كما يسهل هضمه مقارنةً بالكثير من أنواع الأرز طويلة الحبة الأخرى.

أرز الياسمين

يختلف أرز الياسمين عن أنواع الأرز طويلة الحبّة السابقة، حيث يتميز باللون الأبيض الناصع مع رائحة ذكية تظهر أثناء الطهي بالإضافة إلى نعومة الملمس كما نجده يتطلب وقت أقل في التحضير مقارنةً بالأنواع الأخرى.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الارز و13 فائدة للجسم

أفضل أنواع الأرز البسمتي

أفضل أنواع الأرز البسمتي

تزخر الأسواق العالمية بالكثير من أنواع الأرز البسمتي بحيث تضع المستخدم في حيرة، لذلك نقدم افضل انواع الارز طويل الحبه أو البسمتي، فنجد مثلاً:

الأرز المزة

ينتشر الأرز المزة في كثير من دول الوطن العربي، حيث يمكن يمتلك حبّة طويلة نوعاً ما مغطاة بقشرة خارجية يمكن نزعها بسهولة، كما يسهل تحضيره حيث إنه لا يتطلب وقت طويل في الطهي ولا يتفتت مهما كانت كمية الماء، بل ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة بما يتناسب مع الأطباق الجانبية مثل المندي والبرياني.

الأرز البسمتي القياسي 

يختلف الأرز البسمتي القياسي عن غيره من أنواع الأرز البسمتي الأخرى، حيث يأتي بحجم أقصر من المعتاد كما يتطلب كمية مضاعفة من الماء حتى ينضج بصورة أفضل.

شاهد أيضًا: برنامج رجيم الارز للتخسيس في اسبوع

الفرق بين أنواع الأرز 

بعد أن تعرفنا على افضل انواع الارز طويل الحبه يمكن الآن معرفة الفرق بين أنواع الأرز بصورة عامة، فنجد مثلاً:

أرز قصير الحبة

يعتبر الأرز قصير الحبة أشهر الأنواع حيث ينتشر في كافة دول العالم تقريباً كما يدخل في وصفات الكثير من الأصناف مثل السوشي وبعض أنواع الحلويات، لكنه في نفس الوقت يضاعف الشعور بالعطش؛ وذلك بسبب طبيعته التي تجعله يمتص نسبة كبيرة من السوائل كما يحتوي على نسبة عالية من النشا.

ارز متوسط الحبة

يأتي الأرز متوسط الحبة بمقاس أكبر قليلاً من قصير الحبة لكنه يمتلك أيضًا نسبة لزوجة أقل وكمية محدودة من النشا كما يستخدم بصورة كبيرة في الأطباق اليابانية والكورية كذلك الصينية، كما نجده لا يحتاج إلى وقت طويل حتى ينضج وقد ينتج عنه قوام كريمي أثناء الطهي.

أرز طويل الحبة

يعتبر افضل انواع الارز طويل الحبه حيث يمتلك الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم فضلاً عن انخفاض نسبة النشا بها؛ وبالتالي تناسب مرضى السكري كما يتوافر منه الكثير من الأنواع مثل الياسمين والقياسي والبني التي تلتصق عن بعضها البعض.

شاهد أيضًا: كيفية تناول الارز دون زيادة الوزن ؟

كيفية تحضير الارز طويل الحبه

يمكن أن يتم تحضير الارز طويل الحبة بعدة طرق مختلفة، فنجد مثلاً:

طريقة عمل الأرز البرياني 

  • في البداية نحضر وعاء عميق ثم نضيف مكعب من الزبدة.
  • إضافة كميات متساوية من الزعفران والكركم والهيل إلى الوعاء.
  • يتم التقليب لمدة دقيقتين ثم نضيف مكعبات البصل مع الثوم المهروس وتقلب مرة أخرى حتى يذبل البصل.
  • يمكن أن يتم إضافة اعواد الفلفل الحار حسب الرغبة.
  • إضافة كمية من الزنجبيل مع لبن الزبادي ثم الأرز طويل الحبة.
  • تقلب المكونات لمدة 3 دقائق ثم نسكب كمية مناسبة من مرق اللحم. 
  • يترك الوعاء على النار حتى يغلي ثم يتم تهدئة النار قليلاً ويترك لمدة 20 دقيقة حتى ينضج ويقدم هكذا.

أفضل أنواع الأرز الصحي

بالنسبة إلى افضل انواع الارز طويل الحبه نجد الأرز البني حيث إنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية كذلك يتضمن نسب من البروتين تصل إلى 3 أضعاف الأرز الأبيض كما يحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد على سرعة الشعور بالشبع؛ وبالتالي يناسب مرضى السمنة.

ومن الجدير بالذكر أن الأرز البني يساعد على تنظيم السكر في الدم بصورة كبيرة فضلاً عن تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعتبر أيضًا مصدراً أساسياً لعدد من المعادن أهمها المغنيسيوم والحديد.

شاهد أيضًا: رجيم الارز لمدة 3 اسابيع لخسارة وزنك والحصول علي قوام مثالي

أفضل نوع أرز بسمتي في السعودية

أما عن افضل انواع الارز طويل الحبه البسمتي في السعودية فنجدها كالآتي:

أرز الوليمة

يعتبر أرز الوليمة أحد أهم مصادر الألياف والكربوهيدرات التي يتم زراعتها في حقول هاريانا ويتم تصديرها إلى المملكة السعودية ومتوسط كثير من الموائد والعزائم.

أرز مزة أبو كاس

يعد أرز أبو كاس أشهر وافضل انواع الارز طويل الحبه في المملكة حيث يتناسب مع طبيعة الأطباق السعودية مثل المندي والكبسة كما إنه لا يتطلب وقت أطول في الطهي وفي نفس الوقت يتميز بمذاق لذيذ.

أفضل نوع أرز بسمتي في السعودية

هل الرز الطويل ينقع؟

هناك بعض الأنواع من الأرز طويل الحبة التي تحتاج إلى النقع لمدة ثلاثة ساعات على الأقل قبل الطهي مثل الأرز التايلاندي، لكن أغلب الأنواع تحتاج في العادة إلى 20 دقيقة فقط حتى تظل متماسكة بعد الطهي.

أيهما أفضل الأرز البسمتي الأبيض أم الأصفر؟

يعتبر الأرز البسمتي الأصفر أفضل أنواع الأرز، حيث إنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمركبات التي تدخل في تكوينه بصورة أساسية بالإضافة إلى الألياف التي تجعله أخف على المعدة وأكثر فائدة.

هل الارز البسمتي يرفع السكر؟

بالطبع لا، فلقد أشارت الدراسات الحديثة أن الأرز البسمتي يحتوي على مؤشر منخفض في نسبة السكر بالإضافة إلى نسب عالية من الألياف وبالتالي يمتص ببطء في الأمعاء مما يقلل من امتصاص الجلوكوز في الدم.

 افضل انواع الارز طويل الحبه التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية والفيتامينات والمركبات مثل الفلافونويدات بحيث تناسب مرضى السكر والسمنة المفرطة وفي نفس الوقت يسهل تحضيرها وتتميز بمذاق لذيذ وشهي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *