انواع مزيل العرق وافضل المزيلات وكيف نختار الانسب

hoda al saydآخر تحديث : منذ شهرين
hoda al sayd
العناية بالبشرة

توجد الكثير من انواع مزيل العرق التي تملأ الأسواق، ولكن ما الفرق بين كل نوع والآخر وكيف اختار النوع المناسب لي؟ هذا هو موضوع مقالنا اليوم، حيث سنذكر لكم ان المواصفات التي يجب أن تتوافر في مزيل العرق الخاص بكم، كما سنوضح ماهي المواد التي إذا وجدت في مزيل العرق يجب تجنب استخدامه.

انواع مزيل العرق
انواع مزيل العرق

كيف تختار أفضل انواع مزيل العرق ؟

عندنا تقرر شراء مزيل عرق وترغب في اختيار نوع يكون آمن وفعال يجب عليك قراءة الملصق الذي على العبوة جيدا، فإذا كانت يحتوي على الخصائص التي سنذكرها فإنه جيد وفعال وغير ضار، وتتمثل تلك الخصائص في التالي:

  • أن يحتوي على مواد مضادة البكتريا ومواد طبيعية مطهرة، مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي، والجدير بالذكر أن العرق ليس له رائحة من الأساس ولكن البكتريا التي تكون في منطقة تحت إلابط هي السبب وراء الرائحة المزعجة.
  • أن تتركب من مواد تساعد على امتصاص الرطوبة، مثل نشاء الذرة ونشاء الأورورت وبيكربونات الصوديوم، وذلك لأن رطوبة الجلد تساعد على نمو البكتريا المسببة للرائحة الكريهة.
  • ان يضاف إليها مواد عطرية لإعطاء شعور بالانتعاش والنظافة، وهناك زيوت عطرية إلى جانب أن رائحتها جميلة فهي مضادة للبكتريا أيضاً مثل زيت اللافندر وزيت برتقال البرغموت وزيت خشب الصندل.

شاهد أيضًا: نصائح لعلاج كثرة التعرق تحت الابط وفي الوجه نصائح هامة

أنواع مزيلات العرق الآمنة

هناك بعض المواد التي إذا وجدت في مزيل العرق فإنها من المحتمل أن تسبب آثار جانبية خطيرة، لذا إذا كان مزيل العرق يحتوي على واحدة منها يجب تجنب استخدامه، وهي كالتالي:

  • مادة Triclosan:وعلى الرغم من أنها مادة مضادة للبكتريا إلا أنها قد تؤثر على هرمونات الجسم، الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بسرطان الثدي.
  • المادتين Butane and Isobutane: وهما يتواجدان في انواع مزيلات العرق الاسبراي أو البخاخة لأنها عبارة عن غازات، وقد مُنع استخدامهما في عدة دول لأن هناك احتمال بأنهما مرتبطان بالسرطان وبعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي.
  • مادة Paraben: وهي نوع من انواع المواد الحافظة التي تستخدم في مزيلات العرق وقد يؤدي استخدامها إلى خطر الإصابة بالسرطان.
  • مادة Aluminum: وهو موجود بكثرة في مضاد التعرق الذي يمنع إفراز العرق وهو عبارة عن معدن له علاقة بالإصابة بسرطان الثدي.
  • مادة Phthalates: وتستخدم في مزيل العرق كمعزز للرائحة، وعند استخدامها يمكن أن تؤثر بالسلب على الغدد الصماء وأن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضًا: نصائح العناية بالقدمين وتبيضها بسرعة وتجميل الاظافر

أنواع مزيلات العرق الآمنة
أنواع مزيلات العرق الآمنة

مزيل عرق طبيعي للبنات

يمكنك صنع أفضل انواع مزيل العرق بنفسك في المنزل وذلك لأنك تضمنين عدم احتوائه على أي مواد ضارة، كل ما عليك هو خلط ملعقة من زيت جوز الهند مع معلقة من الشبة المطحونة وملعقة من عصير الليمون، وبهذا تكونين قد صنعتِ مزيل عرق طبيعي وآمن ومن الأفضل أن يتم استخدامه بعد الاستحمام وتجفيف الجلد.

ما هو الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق؟

مزيل العرق هو الذي يكون مكتوب عليه Duodorant،  ووظيفته أن يمنع الرائحة الكريهة للعرق من خلال قتل البكتريا، أما مضاد التعرق الذي يكون مكتوب عليه Anti perspirant  وهو ضار بالصحة لأنه يحتوي على مواد تسد مسام الجلد وبالتالي منع إفراز العرق أصلا، مما قد يؤدي مشاكل صحية خطيرة أبرزها سرطان الثدي.

ما هو الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق؟
ما هو الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق؟

ما هو افضل مزيل عرق طبي؟

يعد مزيل بيزلين Beesline من أفضل انواع مزيل العرق، وذلك لأنه يتركب من عدة مواد طبيعية تساعد على قتل البكتريا وتفتيح البشرة مثل الشبة وصمغ النحل وورق الزيتون، كما أنه يخلو تماماً من المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين والألومنيوم.

شاهد أيضًا: انواع ماكينة براون لازالة الشعر واسعارها2023

وإلى هنا نكون قد وضحنا لكم كيف تختارون النوع المناسب من انواع مزيل العرق، كما وضحنا الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى