طريقة عمل وجبات لمرضى السكر صحية ومفيدة

ola elbably
نصائح طبية
ola elbablyتعديل Samara ali31 يوليو 2021آخر تحديث : منذ شهرين

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر ، يحتاج مرضى السكر لعناية خاصة ووجبات صحية يجب الاهتمام بها حتى لا تتعرض حالتهم الصحية لمشكلات ، خاصة أن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تحتاج دائماً لتناول طعام صحي.

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر:

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر

وجبة الإفطار:

في وجبة الإفطار يمكن أن يتناول مريض السكر بيضة مسلوقة ، بالإضافة للخبز الأسمر وبعض الحبات من ثمرة العنب التي يُمكن أن تعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، كما يُمكن تناول المايونيز مع البيض المسلوق لمرضى السكر.

يمكن أيضاً تناول الجبنة منزوعة الدسم مع الخبز الأسمر وقطع من التفاح وخضروات مثل الخيار.

يمكن أن يتناول مريض السكر في الصباح زبادي مع بعض الحبات من الزبيب، حيث تحتوي هذه الوجبة الخفيفة على الكثير من الكربوهيدرات ومضادات الأكسدة.

وجبة الغذاء:

من اللحوم التي تُناسب مرضى السكر إلى حد كبير هي لحم الديك الرومي، كما يمكنهم أيضاً تناول خبز التورتيلا، كما يمكنهم تناول طبق من شوربة الخضار ومكرونة مضاف إليها قطع الدجاج، كما يُمكن تناول السمك المشوي مع البطاطس، كما يُمكن تناول البيتزا بأحجام صغيرة.

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر وجبات خفيفة :

بعض عرض طريقة عمل وجبات لمرضى السكر نقدم لكم أهم الوجبات الخفيفة التي يُمكن أن يتناولها مريض السكر ومنها ، قطع من التفاح مع عصير الموز والتوت وكوب من اللبن أو صناعة عصير الموز باللبن.

يمكن أيضاً تناول المكسرات مثل اللوز الذي يعمل على تنظيم السكر في الدم، والزبيب أيضاً من المواد الغذائية المُنظمة للسكر في الدم.

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر

من الوجبات الخفيفة المميزة قشر الفواكه لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للغاية منها قشور ثمرة التفاح وقشور ثمرة الموز وقشور الكيوي، كما يُفضل دائماً تناول الفواكه ذات نسبة الألياف المرتفعة مثل الخوخ والتفاح.

يمكن تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف مثل الخس والجزر والجرجير ويُفضل التركيز على الخضروات الورقية.

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر

يمكن تناول طبق من السلطة مضاف إليها البقوليات مثل الفاصوليا السوداء لأنها سهلة الهضم وتعمل على تنظيم السكر في الدم أيضاً.

من الوجبات الخفيفة المفيدة جداً لمريض السكر الذرة المسلوقة حيث يعتبر وجبة غذائية متكاملة، كما يُمكن تناول الفشار المنزلي المصنوع بزيت الزيتون حيث يعتبر الفشار من أفضل أنواع الأطعمة التي يُمكن أن يتناولها مريض السكر.

طريقة عمل شوربة صحية لمرضى السكر:

نعرض لكم طريقة عمل وجبات لمرضى السكر  وهي شوربة العدس المضاف إليها بودرة جوز الهند

طبق من شوربة العدس مع جوز الهند

المكونات : واحد كوب من العدس الأحمر / معلقة كبيرة من نصفها من الكمون ونصفها من الكاري / 3 كوب ماء / 1 كوب من حليب الصويا / 6 ملعقة صغيرة من بودرة جوز الهند / فص ثوم مهروس / رشة ملح / رشة فلفل أسود / ربع ملعقة زنجبيل أخضر.

طريقة تحضير الشوربة: نضع الماء في وعاء ونضيف إليه العدس ، بعد الغليان نضيف الثوم والبصل والزنجبيل ونتركه على النار حتى ينضج؛ نقوم بخلط حليب الصويا وبودرة جوز الهند في الخلاط لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم نضيف الخليط لشوربة العدس مع إضافة الملح وبقية البهارات.

طريقة عمل وجبات لمرضى السكر

نصائح هامة لمرضى السكر عند تناول الوجبات:

  • عدم تناول الوجبات إلا في حالة الشعور بالجوع.
  • عند الشعور بالجوع يجب تناول الوجبات منخفضة نسبة الكربوهيدرات.
  • يجب ألا تزيد السعرات الحرارية عن 150 سعر في الوجبة الواحدة.
  • يجب عدم تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة.

قدمنا لكم طريقة عمل وجبات مرضى السكر وأهم النصائح عند تناول الطعام

شاهد أيضاً

مرض السكر عند الاطفال وحساسية اللاكتوز الأسباب والعلاج

اعراض مرض السكري في بدايته و انواع مرض السكري

 

رابط مختصر
ola elbably

محرره في موقع انا حوء اسعد بتعليقاتكم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *