انواع الحبوب في الجسم مع الصور وأسباب ظهورها

hoda al saydآخر تحديث : منذ شهر واحد
hoda al sayd
نصائح طبية

يعد الجسم عرضة للإصابة بالحبوب في أي وقت، ولا بد من التعرف على انواع الحبوب في الجسم مع الصور، حتى نتمكن من معرفة السبب وراء ظهورها حتى نستطيع علاجها بالشكل الصحيح، لأن كل نوع له خطة علاجية مختلفة عن الآخر، ولهذا سنطرح اليوم أهم الأسباب وراء ظهور الحبوب وكيف تعرف نوعها.

انواع الحبوب في الجسم مع الصور
انواع الحبوب في الجسم مع الصور

انواع الحبوب في الجسم مع الصور وأسباب ظهورها

سوف نبدأ بعرض أنواع الحبوب في الجسم مع الصور، ولكن سوف نقسمها إلى قسمين القسم الأول هو الحبوب التي تظهر مع عدم وجود أمراض، وهي كالتالي:

  • الثآليل: هو أحد أنواع الحبوب التي تنتج عن وجود بكتيريا، لذا فإنها تنتشر في الجسم بسرعة عند لمسها، والأماكن التي من المحتمل أن تظهر فيها هي الوجه، والساقين والأيادي، ويمكن أن تنتشر في الجسم كله في حال إهمالها.
  • الحبوب الكيسية: وتظهر هذه الحبوب نتيجة حدوث انسداد في بصيلات الشعر أو الغدد الزيتية، وتكون عبارة عن حبوب صغيرة ممتلئة بالصديد وتشبه الأكياس.
  • حبوب التقرن الشعري: وهذا النوع يكون أحمر أو أبيض اللون، ويظهر في بصيلات الشعر ويغلقها، وغالبا ما يظهر في الفخذين والأرداف، ولا يعد خطيراً ويمكن علاجه بسهولة.
  • حبوب الشرية: وتنتج عن التعرض للشمس بكثرة، أو ممارسة الرياضة، أو الضغط النفسي وهي عبارة عن حبوب ذات أحجام مختلفة ويصاحبها الشعور بالحكة.

شاهد أيضًا: حب الشباب وأسبابة وأنواعة وعلاجة بالتفصيل

متى تكون الحبوب في الجسم خطيرة؟

تكون الحبوب في الجسم خطيرة ويجب معها زيارة الطبيب، وذلك عندما تصاحب الإصابة بأمراض معينة، لأنه غالباً ما تظهر الحبوب في الجسم كرد فعل لجهاز المناعة، أي أنه عند الإصابة بأمراض معينة، يبدأ الجهاز المناعي في تأدية وظيفته، وتبدأ معه الحبوب في الظهور، وتتمثل تلك الحبوب في التالي:

  • حبوب مرض الجدري: وهي عبارة عن حبوب تنتشر في الجسم ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وشعور بالألم.
  • حبوب انتفاخ الغدد الليمفاوية: وتظهر هذه الحبوب نتيجة التهاب في الغدد الليمفاوية مما يؤدي إلى انتفاخها، وتظهر في منطقة الرقبة واسفل الإبط والفخذين.
  • حبوب سرطان الخلايا القاعدية: وشكلها يشبه حب الشباب ولونها أحمر، والفرق بينها وبين حب الشباب أنها لا تختفي بالعلاج، لذا يلزم إجراء فحوصات طبية لمعرفتها وتحديد العلاج المناسب لها.

شاهم أيضًا: علاج حب الشباب بطرق طبيعية ومضمونة للنساء والرجال

متى تكون الحبوب في الجسم خطيرة؟
متى تكون الحبوب في الجسم خطيرة؟

حبوب الحطاطات

بعد أن تعرفنا على أنواع الحبوب في الجسم مع الصور، سوف نتعرف على نوع آخر من الحبوب ولكنه أقل شيوعاً، ويسمى بالحطاطات وهي عبارة عن جزء من الجلد ولكنه نسيج غير طبيعي، حيث يكون منخفض عن مستوى الجلد بأقل من ١سم، وفي الغالب تكون صغيرة الحجم أصغر من حجم الظافر تقريباً، وإما أن تشبه شكل السرة لأن بها انطباع صغير في وسطها، أو أن تكون في شكل قبة مسطحة.

ولا تعد الإصابة بالحطاطات خطيرة، ويمكن علاجها منزلياً، ولكن يجب عدم إهمال علاجها لأنها يمكن أن تؤدي حدوث آفات جلدية مثل تغير لون أو نسيج الجلد، وهناك حالات تتطور فيها الحطاطات وتتجمع مع بعضها جنباً إلى جنب لتشبه الطفح الجلدي، والجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب على الفور إذا تزامن ظهور الحطاطات مع تناول أي أدوية.

حبوب الحطاطات
حبوب الحطاطات

شكل حبوب العقيدات

هي عبارة عن بثور أو حبوب ملتهبة متصلة ببعضها على سطح الجلد، ومتصلة بمجموعة أخرى تحت الجلد، وغالباً ما تظهر على الرقبة والصدر والأرداف والذراعين، ويجب استشارة الطبيب عند ظهورها على الفور وذلك لأنها تسبب الشعور بالألم ولا يمكن علاجها منزلياً، حيث يتم استخدام المضادات الحيوية القوية لعلاجها.

شاهد أيضًا: إزالة حب الشباب من الوجه والرقبة نهائياً الطريقة بالتفصيل

شكل حبوب العقيدات
شكل حبوب العقيدات

وبهذا أصبح بإمكانك التعرف على نوع الحبوب بعد أن تعرفنا على انواع الحبوب في الجسم مع الصور وأسباب ظهورها، وما هي الأنواع التي تدل على الإصابة بأمراض خطيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى