طريقة صلاة الاستخارة للزواج

hoda al saydآخر تحديث : منذ 6 ساعات
hoda al sayd
عالم حواء المفيد

يجهل الكثير من الأشخاص طريقة صلاة الاستخارة للزواج، على الرغم من سهولتها وضرورة أدائها، حيث أن الزواج من الأمور المصيرية التي يجب على المرء أن يستشير قبل العزم عليه، ومن أعلم بحال الإنسان والأفضل له من الله عز وجل، حيث انك بصلاة الاستخارة تطلب من الله تعالي أن يرشدك إلى الخيار الأفضل، فضلاً عن ثوابها العظيم لما فيها من إظهار التوكل على الله والرضا بقضائه.

طريقة صلاة الاستخارة للزواج
طريقة صلاة الاستخارة للزواج

طريقة صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج تكون مثل أي صلاة عادية من حيث الأركان الأساسية للصلاة مثل قراءة الفاتحة والركوع إلى آخره، ولكنها تكون بصلاة ركعتين من دون الفريضة وعقد النية على أن تكون هذه صلاة استخارة، وتكون طريقة صلاة الاستخارة للزواج كالتالي:

  • ينوي المصلي صلاة الاستخارة سرا، ثم يكبر تكبيرة الإحرام ويدخل في الصلاة.
  • يبدأ في قراءة سورة الفاتحة ثم سورة قصيرة ومن السنة أن يقرأ بعد الفاتحة سورة الكافرون في الركعة الأولى، ثم ينهي الركعة كالصلاة المفروضة فيركع ثم يسجد مرتين.
  • بعدها يقوم للركعة الثانية فيقرأ الفاتحة، ويسن أن يقرأ بعدها سورة الإخلاص، ثم يركع ويسجد مرتين ويجلس للتشهد وينهي الصلاة كالمعتاد.
  • بعد الفراغ من أداء الصلاة يبدأ في قراءة دعاء الاستخارة الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وهناك أقوال تفيد بأنه يجوز قول دعاء الاستخارة دون صلاة ركعتين.

شاهد أيضاً: صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج دون صلاة

كما سبق وذكرنا أنه يجوز قول دعاء الاستخارة دون أداء الصلاة، حيث يمكن للفتاة أن تكون حائض مثلاً، أو عدم القدرة على صلاة ركعتين لأي سبب من الأسباب حيث أنها صلاة ليست مفروضة، وإن كان من الأفضل عدم تركها للحصول على ثوابها وإتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد ورد دعاء الاستخارة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فأنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال عاجل أمري وآجله) فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو قال في عاجل أمري وآجله) فأصرفه عني وأصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني قال: ويسمي حاجته”.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج دون صلاة
دعاء الاستخارة للزواج دون صلاة

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة للزواج؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه بمجرد أن يؤدي صلاة الاستخارة سواء للزواج أو لغيره سوف يرى رؤيا أو علامات تقول له أن يكمل هذا الأمر أم لا ، وهذا غير صحيح حيث أن العلماء لم يتشرطوا الرؤية أو الحلم للدلالة على نتيجة الاستخارة، حيث أنه في أغلب الأحيان أن الأحلام التي تراود الشخص في هذا الوقت تكون من العقل الباطن ولا علاقة لها بصلاة الاستخارة.

والأصل في معرفة نتيجة صلاة الاستخارة للزواج أو غيره من الأمور أن يصلي الشخص الاستخارة ثم يكمل ما عزم عليه فإن أراد الله له هذا الأمر وكان خيراً له، فسوف يجد أن أموره متيسرة ولا توجد به مشاكل باستثناء المشاكل البسيطة التي يمكن حلها بسهولة.

أما إذا لم يكن في هذا الأمر خير له فسوف يجد عقبات كبيرة ومشاكل لم تكن تخطر على باله ومن الصعب حلها، كما أنه كلما حاول إصلاح الأمر يجد أن الأمور تتعقد أكثر وعلى أسباب تافهة، وفي كل الحالات يجب التوكل على الله تعالى والرضا بما قسمه له.

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها :

الاستخارة في الزواج حكمها
الاستخارة في الزواج حكمها

لعل أهم الأحداث والقرارات التي تمر في حياة البشر هو قرار الزواج لأنه قرار مصيري يبنى عليه مستقبل أسرة وحياة

تستمر طوال العمر لذلك لابد أنه قبل الإقدام علي هذا القرار القيام بصلاة الاستخارة في الزواج لذلك حرصنا علي تقديم دعاء الاستخارة في الزواج  :

”  اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك باسمك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب

اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلان او فلانة بنت فلان) خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي

و إن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة أو فلان بن فلان ) شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني

واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.

وصلاة الاستخارة ركعتان يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون وفي الركعة الثانية الإخلاص سنة عن النبي

وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم المسلم بالدعاء متضرعاً الي الله عز وجل

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة صلاة الاستخارة للزواج، وكيف يمكن معرفة نتيجتها، وما هو دعاء الاستخارة للزواج دون صلاة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى