الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

hoda al saydآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
hoda al sayd
الحمل والولادة

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت كان هو ما تعتمد بعض السيدات في الماضي لمعرفة نوع الجنين، ولكن هل ذلك صحيح ام انها مجرد اعتقادات لا أساس لها من الصحة، وهل يمكن التأكد من نبض الجنين في الشهر الثالث في المنزل؟، سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة بالإضافة إلى عدة معلومات أخرى مهمة.

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت
الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

يقول كثير من الأطباء أنه لا يوجد دليل علمي ان هناك فرق في نبض الجنين الذكر عن الأنثى يمكن من خلاله معرفة نوع الجنين سواء كان في عدد النبضات أو وقت ظهور النبض ومدى سرعته.

حتى وإن كانت هناك معتقدات تقول بأن نبض الجنين الذكر يظهر قبل الأنثى تحديداً في الأسبوع الخامس للحمل بينما يتأخر وقت ظهور نبض الجنين الأنثى حتى الأسبوع التاسع.

ويرد الأطباء على تلك المعتقدات بأن ذلك التوقيت هو الوقت الطبيعي لظهور نبض الجنين أيا كان نوعه، وأن تأخره أو تقدمه يرجع لعدة أسباب مثل عدم وصول التغذية للجنين بشكل سليم، ويختلف من حالة إلى أخرى، كما أنه يجب مراجعة الطبيب في حالة تأخر ظهور نبض الجنين للاطمئنان على صحته.

شاهد ايضاً: نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

كيف أتأكد من نبض الجنين في الشهر الثالث؟

في العادة لا تستطيع المرأة الحامل تميز نبض الجنين في الشهور الأولى، خاصة إذا كان هذا الحمل الأول لها، وقد يختلط عليها الأمر بين نبض الشريان الاورطي الذي يكون في البطن ونبض جنينها ولا تستطيع التفرقة بينها، لهذا يعتمد سماع نبض الجنين في أول الحمل على جهاز السونار.

ويمكن أن يبدأ سماع نبض الجنين من خلال جهاز السونار من الأسبوع السابع ويمكن أن يتأخر حتى الأسبوع العاشر، لذا يعد من الصعب معرفة نبض الجنين في ذلك الوقت في المنزل دون زيارة الطبيب.

ولكن يمكن إتباع بعض الطرق البسيطة مثل استخدام السماعة الطبية ووضعها على البطن لسماع نبض الجنين، كما أن هناك تطبيقات على الهاتف المحمول تقوم بعمل تلك المهمة حيث يتم وضع الهاتف على البطن وعندها سوف يصدر الهاتف صوت الجنين ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تجربة هذه الطريقة.

شاهد ايضاً: كيفية معرفة الحمل عن طريق لمس البطن

كيف أتأكد من نبض الجنين في الشهر الثالث؟
كيف أتأكد من نبض الجنين في الشهر الثالث؟

أعراض ظهور نبض الجنين

لا توجد أعراض تدل على ظهور نبض الجنين، حيث أنه لا يمكن ملاحظة نبض الجنين من خلال النظر إلى البطن، أو وضع اليد أو الأذن عليها، حيث أن أي شخص يمكن أن يلاحظ وجود نبض في البطن والذي يعود إلى الشريان الاورطي الذي ينبض مع تدفق الدم إلى إجراء الجسم.

وخلال فترة الحمل يزداد نبض هذا الشريان نظراً لزيادة نشاط الدورة الدموية، مما ينتج عنه وصول كمية كبيرة من الدم القلب مما يعني وجود نبض ملحوظ في البطن، وهو الذي تشعر به الحامل وليس نبض الجنين.

شاهد ايضاً: طريقة تنزيل سكر الحمل

أعراض ظهور نبض الجنين
أعراض ظهور نبض الجنين

متى يتوقف نبض الجنين؟

قد يتوقف نبض الجنين في حال تعرضت الأم للإجهاض نتيجة السقوط أو بذل مجهود زائد أو غيرها من أسباب الإجهاض، ومن الممكن أن يتوقف نبض الجنين دون أن يحدث إجهاض أو حدوث نزيف للأم، مثل أن تكون هناك مشكلة في نمو الجنين، بمعنى أنه لم تنزل فيه الروح ويمكن ملاحظة ذلك خلال الشهر الثاني من الحمل، أو أن الحمل كان خارج الرحم وغيرها من مشاكل الحمل التي تكون في بدايته.

وبهذا نكون قد تأكدنا من أن معرفة نوع الجنين من خلال الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت، ليس له دليل عملي وأن كانت نتائجه صحيحة مع بعض الحالات فإنه تكون على سبيل الصدفة ليس أكثر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى