فتاوي الصيام للمرأة المسلمة في رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي المسلمة موضوعنا اليوم هو فتاوي الصيام الخاصة بالمرأة المسلمة في رمضان بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم .

فتاوي الصيام -2

نهدي اليك مجموعة من الفتاوي المتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك نرجو من الله أن ينفع بها كل مسلمة وأن تكون عونا لها على طاعة الله سبحانه وتعالى والفوز بمغفرته ورضائه في هذا الشهر الكريم

فتاوي الصيام

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

مبطلات الصيام عند المراة :

  • الأكل والشرب أو ما يقوم مقامهما من الأدوية المغذية
  • القيء العمد والحجامة
  • نزول دم الحيض (الدورة الشهرية) ودم النفاس
  • الجماع وإنزال المني بشهوة سواء للرجل أو للمرأة

فتاوي الصيام متى يجب الصيام على الفتاة؟

يجب الصيام على الفتاة منذ ظهور علامات البلوغ أي انها قد بلغت سن التكليف وعلامات البلوغ عند الفتاة هي:

  • ظهور الشعر الخشن حول الفرج(المهبل)
  • نزول دم الحيض (الدورة الشهرية) نزول المني وتحدث هذه العلامات غالبا بداية من الحادية عشر من عمرها

والثابت هنا هو وجوب الصيام على الفتاه متى بلغت وظهرت عندها احدى هذه العلامات. المصدر ابن جبرين: فتاوى إسلامية (والله أعلى وأعلم)

قضاء صيام رمضان للحائض  :

قضاء صيام رمضان للحائض من فتاوي الصيام الشائعة ما فعلته هذا خطأ وهو غير جائز فلا يجوز الحياء لها في أمر قد كتبه الله على بنات آدم ونحن نعلم ان الحائض ممنوع عنها الصوم والصلاة حتى تطهر فان صامت حياء من أهلها يجب عليها قضاء تلك الأيام التي قد صامتها ولا تفعل مثل هذا ثانية.

المصدر اللّؤلؤ المكين مِن فَتَاوى الشَّيْخِ ابْنِ جِبْرِينٍ حَفِظَهُ اللَّـهُ تَعَالَى ورَعَاهُ (والله أعلى وأعلم)

تعرف علي فتاوى الصيام للنساء :

فتاوي الصيام للمرأة

 فتاوى الصيام للنساء  ؟

حكم الفتاه إذا بلغت وأتى عليها رمضان ولم تصم خجلا؟

عليها قضاء الشهر الذي أفطرته ولو على أيام متفرقة مع اخراج صدقة عن كل يوم وهي اطعام مسكين مصداقا لقولة تعالى (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) البقرة:184

مصدر الفتوى ابن جبرين: اللؤلؤ المكين (والله أعلى وأعلم)

حكم تناول حبوب منع الدورة الشهرية حرصا على صيام رمضان ؟

من فتاوي الصيام التي يكثر السؤال عنها والجواب انه لا يجوز للمرأة أخذ حبوب لمنع نزول الدورة في رمضان لأن في هذا اعتراض على امر الله سبحانه وتعالى وعلى ما قدرة الله عز وجل وكتبة على بنات آدم فان لله سبحانه وتعالى حكمة في هذا تتناسب مع طبيعة المرأة فان حدث ومنعت هذه العادة لا شك ان هذا سيقع بالضرر على جسم المرأة وصحتها مع العلم أن هذه الحبوب تسبب الضرر على الرحم كما صرح بذلك الأطباء والأفضل لها ان تترك الأمور على طبيعتها وأن تمتثل لأوامر الله وما كتبه الله عليها.

المصدر ابن باز (والله أعلى وأعلم)

هل يجب الصيام على المرأة إذا طهرت قبل آذان الفجر؟

إذا طهرت المرأة من حيض أو نفاس في الليل يجوز لها ان تغتسل وتتسحر وتنوى الصيام ان استطاعت ان تقضى ذلك قبل آذان الفجر فلا يصح منها صيام ولا صلاة ولا يصح أيضا وطؤها حتى تغتسل لقوله تعالى (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ) البقرة:222.

المصدر ابن جبرين: فتاوى الصيام (والله أعلى وأعلم)

ما حكم الصلاة والصيام والجماع عند انقطاع دم الحيض قبل الأيام المعلومة مع عدم ظهور علامات الطهر؟

لا تجوز الصلاة ولا الصيام ولا الجماع الا بظهور علامات الطهر وانتهاء المدة المعتادة فان توقف الدم ليس علامة للطهر ويثبت الطهر بانقضاء المدة المعتادة وظهور القصة البيضاء وحدوث النقاء الكامل (والله أعلى وأعلم)

فتاوي الصيام

حكم نزول الدم في غير موعد الدورة في رمضان؟

هذا الدم هو دم الاستحاضة لا يحسب من الدورة الشهرية ولا يمنع من الصوم أو الصلاة فصيامها جائز وصحيح.

المصدر ابن باز (والله اعلى وأعلم)

ما الحكم إذا حدثت ولادة للمرأة قبل رمضان بأسبوع وطهرت قبل تمام الأربعين فهل يجب عليها الصيام؟

يجب عليها الصيام متى ظهرت علامات الطهر المعروفة وهي القصة البيضاء ولو بعد الولادة بيوم أو أسبوع فليس هناك حد لأقل النفاس فمن النساء من لا يحدث عندها نزول دم بعد الولادة فليس شرط بلوغ الأربعين فان استمر نزول الدم بعد الأربعين فهي في فترة النفاس ولا يجوز لها صوم ولا صلاة.

المصدر ابن جبرين: فتاوى الصيام (والله أعلى وأعلم)

حكم صيام المرضع والحامل ؟

فتاوي الصيام للمرأة لا يجوز للمرأة الحامل او المرضع أن تفطر في رمضان ال لعذر قوي فان أفطرت يجب عليها القضاء لقوله تعالى (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) البقرة:184 خشية أن يحدث له ضرر أو انها لا تقوى على الصيام أثناء فترة الرضاعة أو الحمل وجب عليها قضاء الصوم مع اطعام مسكين عن كل يوم وقال بعض العلماء أنه ليس عليهما سوى القضاء.

المصدر ابن عثيمين: فتاوى إسلامية (والله اعلى واعلى)

فتاوي الصيام الحمل والوضع في رمضان

أن وضعت المرأة في رمضان ولم تقضى لخوفها على طفلها ثم حملت وأنجبت في رمضان الذي يليه هل يجوز لها اخراج مالا بدلا من ان تصوم ما فاتها؟

يجب عليها ان تصوم الأيام التي أفطرتها في رمضان الأول والثاني لأن تركها للقضاء بين الأول والثاني كان لعذر فبزوال العذر وجب عليها القضاء ولتحرص على ان لا تؤخر قضاء رمضان قبل ان يأتي عليها رمضان آخر.

المصدر ابن عثيمين: فتاوى إسلامية (والله أعلى وأعلم)

ما حكم المضمضة والاستنشاق للصائم؟

قال النبي صلى الله علية وسلم للقيظ بن صبرة :

أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما. رواه أهل السنن. والمعنى أنه تجوز المضمضة والاستنشاق في رمضان مع مراعاة المبالغة في ذلك الأمر مصداقا لقول رسول الله صلى الله علية وسلم ومراعاة الحذر في ذلك.

المصدر شيخ الإسلام ابن تيمية (والله اعلى وأعلم)

فتاوي الصيام

موضوعات متعلقة :

تهاني رمضان 

ادعية رمضان 

ما حكم استخدام العطور ومعجون الأسنان في شهر رمضان؟

هذه الأشياء ليست من جنس الطعام أو الشراب ولا من جنس شهوات النفس كالتدخين وليس فيها تقوية للبدن كالأدوية المغذية فليس هناك حرج في استعمال العطور أو معجون الاسنان مع مراعاة عدم وصول المعجون الى جوفة.

المصدر الشرح الممتع لابن عثيمين (والله أعلى وأعلم)

هل هناك كفارة على من أفطر في رمضان بسبب ألم حاد في أسنانه؟

ليس عليه كفارة وإنما وجب عليه القضاء فقط لقول الله

(فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)

فمن رحمة الله علينا أنه جعل رخصة الإفطار للمريض وللمسافر والقضاء في أيام أخرى (والله أعلى وأعلم)

حكم صلاة التراويح ؟

صلاة التراويح في رمضان سنة والسنة يُثاب عليها فاعلها ولا يُعاقب تاركها مصداقا لقول لرسول الله صلى الله علية وسلم فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الأربعة عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) (والله أعلى وأعلم)

ما حكم من أكل أو شرب ناسيا في نهار رمضان؟

لا شيء على من اكل أو شرب ناسيا في نهار رمضان فإنما أطعمه الله وسقاه ويجرى هذا في صيام الفرض والنفل مصداقا لقول رسولنا الكريم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه) رواه ابن ماجة والبيهقي والحديث حسن

وأيضا لقول الله تعالى (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) البقرة:286

حكم استعمال الكحل وأدوات التجميل في نهار رمضان ؟

لا يفطر مطلقا ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم. المصدر الشيخ عبد العزيز بن باز (والله أعلى وأعلم)

قدمنا لك سيدتي مجموعة فتاوى مهمة تخص المرأة في شهر رمضان الكريم

نتمنى من الله لكم الاستفادة ويكتب لنا الله الأجر والثاب مع تحيات  أسرة موقع أنا حواء

نبذة عن الكاتب

مجلة عربية نسائية مميزة ننشر نصائح ومقالات تهم المرأة حول صحتها وجمالها وصحة اسرتها وننشر وصفات طبخ واخر صيحات الموضة والديكور

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *