انواع خياطة العملية القيصرية بأحدث الطرق

hoda al saydآخر تحديث : منذ شهر واحد
hoda al sayd
الحمل والولادة

تعد انواع خياطة العملية القيصرية من أكثر الأشياء التي تشغل بال النساء الحوامل قبيل موعد الولادة خاصة إذا أكد لهن الطبيب وجود سبب تصعب مع الولادة الطبيعية، لأن الكثير منهن لديهم قلق ومخاوف حول فكرة فتح البطن وطريقة خياطتها وهل ستترك أثر كبير أم لا، لذا سنتعرف اليوم عليها بالتفصيل.

انواع خياطة العملية القيصرية
انواع خياطة العملية القيصرية

انواع خياطة العملية القيصرية بالتفصيل

توجد عدة طرق تستخدم لخياطة جرح العملية القيصرية، وهي كالتالي:

خياطة بالخيط الحرير

وتعد أقدم طريقة لخياطة العملية القيصرية، ويتم استخدام الخيط الحرير فيها، وتؤدي هذه الطريقة إلى عدة آثار جانبية أبرزها ندبة كبيرة في البطن، فضلاً عن احتمالية التهاب الجلد وتحسسه.

خياطة بالدباسة

وتعد هذه الطريقة أحدث من الطريقة السابقة وتترك أثر أقل، وفي هذا النوع من الخياطة يتم استخدام خيط حرير أيضا ولكن مع دباسة طبية وليس إبرة عن طريق ضم طرفي الجلد وتثبيتهما معا بالدباسة، ولهذا تترك أثر أقل وضوحا كما أن احتمالية التهاب الجلد أقل.

خياطة بالليزر

وهي أفضل واحدث انواع خياطة العملية القيصرية، حيث إن تترك أثر بسيط جدا على الجلد ويختفي أكثر مع مرور الوقت، كما أنها لا تتطلب طبيب مختص لفك الخياطة، حيث يتم وضع شريط لاصق على الجرح ثم تتم إزالته في المنزل، بعد مرور أسبوع دون الرجوع إلى الطبيب.

شاهد أيضاً: كيفية تجهيز شنطة الولادة للام والبيبي

انواع خياطة العملية القيصرية بالتفصيل
انواع خياطة العملية القيصرية بالتفصيل

كم عدد غرز الولادة القيصرية

يصعب تحديد عدد معين لغرز الولادة القيصرية، حيث أنه لكل شخص حالة مختلفة عن الآخر، كما تختلف عدد الغرز على حسب نوعية الجرح والطريقة المستخدمة في خياطته، وبعد أن تعرفنا على أنواع خياطة العملية القيصرية سوف نتعرف على أنواع جرح أو قطع العملية القيصرية، وهي كالتالي:

  • الجرح العمودي: حيث يتم عمل جرح طويل بشكل عمودي لفتح البطن يبدأ من منتصف البطن وحتى منطقة الرحم، وتسمى هذه الطريقة بالعملية الكلاسيكية لأنها تعد قديمة، وترك استخدامها معظم الأطباء نظراً لارتفاع نسبة حدوث الأعراض الجانبية.
  • الجرح الأفقي: وهو أكثر الأنواع انتشارا في الفترة الأخيرة، حيث أن حجم الجرح يعد أقل من النوع السابق بالتالي نسبة حدوث الأعراض الجانبية أقل كثيراً، ويتم من خلال عمل جرح بشكل أفقي أسفل البطن فوق المثانة تحديداً.
  • الجرح العمودي المنخفض: ويتم عن طريق عمل جرح مثل جرح العملية الكلاسيكية ولكن منخفض أكثر، وتستخدم هذه الطريقة في حالات معينة عندما لا يكون الجنين في وضعه الطبيعي داخل الرحم.

شاهد أيضاً: طرق ازالة الكرش بعد الولادة القيصرية والطبيعية

متى تلتئم الخياطة الداخلية بعد الولادة القيصرية

تختلف المدة اللازمة لالتئام جرح العملية القيصرية، بحسب اختلاف انواع خياطة العملية القيصرية التي تم استخدامها، كما أنها تختلف من سيدة إلى أخرى، وبشكل عام فإنها تبدأ من أسبوع وتصل إلى أسبوعين وربما أكثر على حسب طبيعة الجسم، وهناك عدة إرشادات يجب اتباعها لضمان التئام الجرح بسلام وبشكل أسرع، وهي كالتالي:

  • محاولة أخذ قسط كافي من النوم كلما سمحت الفرصة أثناء نوم الطفل.
  • الابتعاد تماما عن حمل أي أشياء ثقيلة وهي التي يكون وزنها أكبر من وزن الطفل.
  • كما يفضل عدم صعود أو نزول السلم قدر المستطاع.
  • وضع اليد على موضع الجرح في البطن والإمساك به عند العطس أو الكحة.
  • الابتعاد عن ممارسة أي رياضة تماما إلا قبل مرور شهرين على الأقل، ما عدا المشي لفترات قصيرة فإنه يساعد على سرعة الشفاء.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع ضرورة أن يكون يحتوي على عناصر ذات قيمة غذائية عالية، كما يجب تناول المسكنات التي وصفها الطبيب للتغلب على نوبات الألم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على انواع خياطة العملية القيصرية وأنواع جرح العملية، ومتى تلتئم الخياطة الداخلية بعد الولادة القيصرية.

شاهد أيضاً: الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية و أيهما افضل

متى تلتئم الخياطة الداخلية بعد الولادة القيصرية
متى تلتئم الخياطة الداخلية بعد الولادة القيصرية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى