الطب البديل والعلاج بالاعشاب

فوائد البصل الاخضر والاحمر وعصير البصل بالتفصيل

فوائد البصلأقدم لكم اليوم فوائد البصل  حيث ان ذلك النبات استخدم منذ القدم في علاج كثير من الامراض نظرا لخواصه العلاجية فهو مصدر للفيتامينات ومضاد للجراثيم ويساعد على سرعة الشفاء.

للوقاية من السرطان:

تحتوي شرائح البصل على الكبريتات التي تعمل قمع نمو الأورام وقد أثبتت الدراسات أن الدول التي تستهلك كميات كبيرة عما غيرها من الدول الأخرى تقل فيها نسبة الإصابة بالسرطانات المختلفة وذلك لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينول المضادة للأكسدة

وتوجد أعلى نسبة من هذه المركبات في الطبقات الخارجية لذا ينصح بالاستفادة من الطبقات الخارجية وعدم التخلص منها وتقشيره بشكل رقيق حتى لا يفقد العناصر الغذائية المهمة والمركبات المفيدة.

للقلب:

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تعمل كواقي من تجلطات الدم غير أنها قادرة على خفض نسبة الكولسترول والدهون وتحسين مستوى وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء وقد ثبت أن استهلاكه في نظام غذائي جيد يوفر الحماية اللازمة للقلب وللأوعية الدموية وحمايته من النوبات القلبية.

للضغط:

يفيد ايضا في خفض مستوى ضغط الدم سواء تم تناوله نيا أو مطبوخا غير أنه يعمل على تخفيض نسبة الدهون في الدم والحماية من تجلطات الدم.

مضاد للالتهابات:

يعمل ايضا على علاج التهابات المفاصل والشعب الهوائية لاحتوائه على المركبات الهامة مثل الكيرسيتين والفلافونويد المضادة للأكسدة التي تعمل على منع حدوث الالتهابات في الجسم ومنع أكسدة الأحماض الدهنية.

علاج نزلات البرد:

يعد البصل علاجا فعالا لنزلات البرد فهو يعمل على تسهيل خروج البلغم من الرئة والبلعوم غير أنه مضاد للالتهابات مما يجعله يعمل كعلاج فعال لنزلات البرد

وعند خلط كمية مناسبة من عسل النحل وعصير البصل وتناول أربعة ملاعق يوميا يتم اذابة البلغم وتخفيف نزلات البرد بشكل فعال.

للتخسيس:

يساعد على إنقاص الوزن لكن بشكل غير مباشر فيعمل على خفض الوزن عن طريق تدعيمه للأوعية الدموية والقلب وحماية الأوعية الدموية من ارتفاع ضغط الدم

وخفض نسبة الكولسترول في الدم وكل هذا يمنح الجسم نشاطا وحيوية أكثر وهذا لأنه يحتوي على مركبات غذائية هامة ومفيده تجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام.

للبواسير:

يفيد في التخلص من العدوى البكتيرية التي تصيب المعدة والقولون والتي تعمل على التخلص من مشاكل البواسير المزعجة التي تؤرقنا وتمنع عن قضاء الواجبات اليومية.

للبطن:

يساعد في كبح نمو البكتيريا الضارة التي وبالتالي مكافحة الإصابة بسرطان القولون غير أنه يعالج الإمساك المزمن وانتفاخ البطن.

للسكر:

يعمل البصل على خفض مستوى السكر في الدم لاحتوائه على عناصر غذائية هامة مثل الألياف والبوتاسيوم والحديد وفيتامين ج لاحتوائها على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية والكربوهيدرات

ووفقا للدراسات العلمية الحديثة بأن البصل الطازج يؤدي الى خفض مستوى السكر في الدم من النوع الأول والثاني.

للبشرة:

القيام بمزج ملعقتين من خل التفاح وملعقتين من عصير البصل ثم دهن الوجه واليدين يحد من انتشار النمش الجلدي كما أنه يفيد في علاج الكدمات من خلال استخدام عجينة مسحوق البصل مع زيت الزيتون ووضعة كضمادة على الكدمات.

فوائد البصل للجنس:

يحتوي هذا النبات العجيب على نسبة كبريت عالية تعمل كمهيج للشهوة الجنسية عن طريق تناول شرائح البصل المقطعة والمنقوعة في الخل وخاصة شرائح البصل الأبيض.

فوائد البصل للشعر:

يفيد البصل في التخلص من مشاكل القشرة ويعالج التهابات فروة الرأس والشيب المبكر لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وقدرته في جذب الرطوبة

يمكنك تجربة هذه الخلطة عن طريق خلط البصل في الخلاط وتصفيته جيدا لاستخراج عصير البصل الناتج منه واضافة ملعقتين من العسل وملعقة من زيت اللافندر

ثم القيام بتدليك فروة الرأس على شكل حركات دائرية وتغطيته بقبعة الدش وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل وللحصول على نتائج جيدة تكرر هذه الخلطة يوميا لمدة شهر كامل.

فوائد عصير البصل للشعر :

يفيد عصير البصل في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر في الأماكن الضيقة ويعمل على تطهير فروة الشعر من البكتيريا والفطريات والجراثيم وزيادة كثافة الشعر وتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطها ووقاية فروة الراس من الإصابة بالأمراض مثل الصلع والثعلبة

ويفيد في التخلص من مشاكل الشعر التالف والمتقصف ويعمل علي ترطيب فروة الرأس والتخلص من مشاكل القشرة بجميع أنواعها والوقاية من الإصابة بالقمل.

خلطات عصير البصل المفيدة للشعر:

قومي بتقطيع البصل الى شرائح وضعي الشرائح في اناي متوسط مملوء بماء الشرب ثم أضيفي اليه ملعقة من جذور القراص واتركيهم لمدة عشرون دقيقة على الأقل ثم بعد ذلك قومي بتصفيته وأخذ الماء المصفى ووضعه على فروة الشعر وتدليكها على شكل حركات دائرية تعمل هذه الخلطة على إزالة القشرة وتغذية فروة الشعر.
ولمنع تساقط الشعر وتقوية فروة الشعر قومي بتقطيع حبتان من البص الى شرائح وغليهما في الماء لمدة عشرة دقائق ثم قومي بتصفيتهم ثم أضيفي عليهم ملعقة من ماء اللاوندا ثم بعد ذلك قومي بدهن فروة الرأس على شكل حركات دائرية لمدة خمس دقائق قبل غسلة تكرر هذه الخلطة ثلاثة مرات أسبوعيا لمدة شهر كامل

وللحصول على شعر ناعم قومي بخلط عصير بصلة واحدة مع خمسة ملاعق من عسل النحل وثلاثة ملاعق من زيت الزيتون و4/1 كوب من زيت جوز الهند ثم بعد ذلك قومي بغسل شعرك وضعي هذا الخليط على أطراف شعرك ثم اتركيه لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك يغسل بالشامبو والماء الدافئ تكرر هذه الخلطة مرة واحدة في الاسبوع لمدة شهر.

فوائد قشر البصل:

قبل أن نتحدث عن كيفية استخدام قشر البصل سنذكر لكم بعض الفوائد الصحية للبصل وقشره فهو يحتوي على الكروم الذي يضبط مستوى نسبة السكر في الدم ويحسن استجابة الأنسولين لذا ينصح به الأطباء لمرضى السكر
ويعمل على تقوية مناعة الجسم ويزيد من نضرة البشرة لاحتوائه على فيتامين c كما يحمي القلب من الأمراض
ويعمل على تقوية الأعصاب لاحتوائه على b6 يمنع تصلب الشرايين ويخفض مستوى ضغط الدم

ويعالج التهاب اللوز واللثة يعمل على مقاومة الالتهابات مثل التهاب القولون لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي بدورها تقوم بمساعدة الشعيرات الدموية على العمل بشكل أفضل.

لعلاج التهاب المثانة ينقع قشر البصل مرتين يوميا لمدة أربع أيام متتالية ثم القيام بتناول المنقوع مرة واحدة في اليوم  ويستخدم نفس المنقوع لمنع تساقط الشعر وعلاج القشرة يستخدم ايضا المنقوع لعلاج الكحة الجافة عن طريق الشرب منه مرتين يوميا قبل الوجبات.

منقوع قشر البصل لخسارة الوزن:

قومي بغلي قشر البصل مع الزعتر ثم القيام بشرب الماء المغلي قبل تناول كل وجبة لمدة شهر وستلاحظين الفرق
تستخدم هذه الوصفة أيضا في علاج بطانة الرحم الهاجرة التي تتسبب في الآلام الشديدة للنساء أثناء فترة نزول الدورة الشهرية.

فوائد البصل الأخضر:

يحتوي على مجموعة من المركبات الغذائية اللازمة للجسم
مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة واضافته للسلطة أو الطعام تضيف فوائد صحية عديدة من أهمها ما يلي:

فوائد البصل الأخضر للعين:

يوجد في العين بروتين يدعى الرودوبسين وتحتاج العين الى انتاجه لأنه يساعد في زيادة مستوى الرؤية حيث يعاني الأشخاص الذين يحصلون كمية كافية من فيتامين أ بمشاكل في الرؤية

مثل الغشي الليلي وتحتوي ساق البصلة الخضراء الواحدة على 24 ميكرو غرام من فيتامين أ في شكل مركبات كاروتينية تتحول في الجسم الى الريتنول وهذا هو الشكل الفعال لفيتامين أ.

فوائد البصل الأخضر للقلب:

يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب ويخفض مستوى ضغط الدم لاحتوائه على فيتامين أ و ج وتساعد هذه الفيتامينات على تعزيز الخصائص المضادة للأكسدة وتحمي من تلف الخلايا من خلال خفض نشاط الشقوق الحرة.

فوائد البصل الأخضر لجهاز المناعة:

أكدت الدراسات قدرة البصل الأخضر على تعزيز مستوى مناعة الجسم لاحتوائه على الفلافونويد الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال تثبيط نشاط انزيم الزاكسين أوكسيدز وهذا الانزيم يساعد على زيادة انتاج الشقوق الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم.

فوائد البصل الأبيض:

يعد مطهرا للفم من الجراثيم والبكتيريا الضارة وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة الفم.
يعالجمشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الرئتين والحلق واختلالات القصبة الهوائية والتهاب الأنف ويعالج حالات الزكام

ويخفف من أعراض الربو ويعالج السعال ويعمل على التخلص من البلغم ويساعد في ضبط نسبة السكر في الدم.
يرفع كفاءة الجهاز المناعي ويقويه فهو واحد من أهم المضادات الحيوية المستخدمة منذ القدم.
يقوي النظر عن طريق استخدامه في تكحيل العين بالإضافة الى أنه ينقيها ويطهرها من الجراثيم
غير أنه يشفي من طنين الأذنين وذلك عن طريق تقطير الأذن بعصير البصل ويعالج حالات الصداع.
يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار والحفاظ على نسبة الكولسترول النافع في الدم وذلك لأنه يحتوي على عنصر هام جدا وهو عنصر الكروم فهو يقي من أمراض القلب مثل التصلب العصيدي والسكتة غير أنه يساعد في تذويب التجلطات الدموية.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويرفع نسبة تدفق الدم للعضو الذكري فهو يقوي الجنس عند الرجال.

فوائد البصل الأحمر:

يمتاز البصل الأحمر بفوائد عديدة ومميزات صحية كثيرة لاحتوائه على مواد وقائية أكثر من بقية الأصناف.
يساعد الأحمر في علاج السعال ونزلات البرد لاحتوائه على الزيوت الأساسية المكافحة للجراثيم المضادة للجراثيم.

يمتاز البصل الأحمر بخاصية هامة وهي قدرته على تخفيف الحساسية لاحتوائه على عنصر الكيرسيتين الذي يقاوم التهاب الأنف فهو يؤثر بشكل فعال على الخلايا المسؤولة عن افراز الهستامين الذي ينشط تفاعلات الحساسية.
البصل الأحمر جيد للقلب والأوعية الدموية حيث تعمل المواد الكيمائية النباتية على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع تطور تصلب الشرايين.
يقوم بتقوية جهاز المناعة لجسم الانسان وحماية الجسم من أمراض عديدة مثل الالتهابات ونزلات البرد
لاحتوائه على عنصر السابونين وحمض الفينول.
يفضل للأشخاص الذين يعانون من انتفاخ أو مغص في البطن أن يتناولونه مطبوخا ولكن لا يجب الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال.

موضوعات متعلقة :

اسباب انتفاخ البط وعلاجة 

شاهدي هذا الفيدي ايضا لمزيد من التفاصيل:

اضرار البصل:

كغيره من الاشياء فان الافراط في استخدامه يؤدي الى حدوث تهيج في أغشية المعدة
لذا ينصح الأطباء بتناوله باعتدال واستشارة الطبيب عند حدوث أي ضرر عند تناوله.

حول كاتب المقال

Dr zhraa elmasry

انسانة مجتهدة ..لا احب المحبطين واقرا كثيرا واعمل كثيرا ... الناجحون يشعلون حماسي وابتعد عن الفاشلون

اتركي تعليق