الفرق بين الحيض والاستحاضة بالتفصيل والشرح

hoda al sayd14 نوفمبر 2023

السلام عليكم ورحمة الله أقدم لكم اليوم الفرق بين الحيض والاستحاضة وحكم الصلاة والجماع أثناء الاستحاضة.

ما هو الفرق بين الحيض والاستحاضة ؟

يمكن لنا أن نفرق بين الحيض والاستحاضة فيما يلي:

  • من ناحية اللون فإن لون دم الحيض يكون أحمر داكن أما لون دم الاستحاضة فيكون أحمر فاتح.
  • من حيث قوام الدم فإن قوام دم الحيض جامد بعض الشيء أما دم الاستحاضة فإنه رقيق وخفيف.
  • ومن حيث الرائحة رائحة دم الحيض كريهة أما رائحة دم الاستحاضة غير كريهة لأنه دم عرق عادي.
  • من ناحية التجمد فإن دم الاستحاضة يتجمد لأنه دم عرق عادي أما دم الحيض فهو لا يتجمد.

شاهد أيضًا: كيفية الغسل من الحيض بالتفصيل

ما هي علامة الطهر من الحيض؟

التحقق من ظهور القصة البيضاء حيث يخرج من رحم المرأة سائل أبيض يسمى بالقصة البيضاء وهو علامة الطهر.

الجفاف التام وهو توقف نزول الدم تماما ويعرف ذلك عن طريق إدخال قطعة من القطن داخل المهبل وخروجها بيضاء نظيفة، وعند تحقق هذا الأمر تكون المرأة قد طهرت ويمكنها أن تغتسل وتتوضأ وتصلي وتقرأ القرآن وتصوم ان أرادت

ولكن إن خرجت القطنة بنية  اللون أو حمراء فلا صوم ولا صلاة الا اذا حدث الانقطاع وتأكدت من الطهر.

وفي حال ظهور صُفْرة أو كُدرة خلال ايام الطهر للمرأة فإن هذا الامر لا يعد شيءً ولا يجب عليها غسل وتصلي وتصوم، فهي في وقت الطهر ولا يعتد بهذا الامر وذلك وفقا لما ورد في حديث أم عطية كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه البخاري.

وافضل طريقة لمعرفة الفرق بين الحيض والاستحاضة هي انه اذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ونزل الدم بعد ذلك وكان يحمل صفات دم الحيض التي بيناها فهو حيض وعلى هذا لا تصوم ولا تصلي، أما إذا كان غير ذلك فهو استحاضة  فلها أن تصوم وتصلي ولكن تتوضأ لكل صلاة فإن المستحاضة حكمها طاهرة.

ما هي الاستحاضة

ما هي الاستحاضة
ما هي الاستحاضة

دم الاستحاضة هو دم رقيق بارد لونه أصفر يخرج من دون قوة وحرقة ولذع على خلاف دم الحيض رائحته غير نتنة ويتجلط لأنه دم عرق عادي.

الاستحاضة والجماع

لا تمنع الاستحاضة من الصلاة أو الصوم ولا الجماع ويجوز للزوج ان يجامع زوجته وقت استحاضتها.

الاستحاضة والصوم

يأخذ الصيام نفس حكم الصلاة بالنسبة للمرأة التي تعاني من الاستحاضة، حيث أنها تعد في فترة طهارة عادية طالما تحققت من أن الدم الذي ينزل منها ليس دم حيض، فلا تمنع من الصوم.

والدليل على أن المستحاضة تأخذ نفس حكم الطاهرة هو ما جاء  عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “جاءتْ فاطِمةُ بِنتُ أبي حُبَيشٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امرأةٌ أُستَحاضُ فلا أطهُرُ، أفأدَعُ الصَّلاةَ؟ قال: لا، اجتَنبي الصَّلاةَ أيَّامَ مَحيضِكِ، ثم اغتَسِلي، وتوَضَّئي لِكُلِّ صَلاةٍ، ثم صَلِّي، وإنْ قَطَرَ الدَّمُ على الحَصيرِ. وقد قال وَكيعٌ: اجلِسي أيَّامَ أقرائِكِ، ثم اغتَسِلي”.

وعلى المرأة أن تتحرى الدقة خلال وقت حيضها المعتاد حتى تميز دم الحيض من دم الاستحاضة فإذا تيقنت من أنه حيض سقطت عنها الصلاة ووجب عليها الإفطار إذا كانت صائمة والقضاء في أيام أخرى.

الاستحاضة والصلاة

فالمعروف أن المرأة لا تصلي وقت الحيض وفي الاستحاضة تتوضأ لكل صلاة وتصوم فحكمها في العبادات حكم الطاهرة

ما هو دم الحيض؟

ما هي علامة الطهر من الحيض؟

يعرف بالدورة الشهرية أو الطمث وهو دم فاسد يخرج من سفك بطانة الرحم عن طريق المهبل والحيض هو علامة من علامات البلوغ الكبرى حيث يبدأ من فترة البلوغ الى مرحلة سن اليأس.

الحيض يحدث لكل امرأة ويطلق علية الدورة الشهرية وهو نزول دم من المهبل كل ثمانية وعشون يوما تقريبا ويستمر في النزول الى سبعة أيام يحدث هذا الأمر كل شهر، حيث يختلف قوام الدم ولونة خلال الدورة الواحدة ما بين اللون الأحمر والأحمر الفاتح والبني والأسود

ومن ناحية القوام تكون السماكة على ثلاث درجات رقيقة أو سميكة أو سميكة جداً، لذلك مهم جداً على المرأة أن تلتفت الى لون الدم وقوامه لأن ذلك يشير الى الصحة العامة للمرأة، وأي تغير في لون الدم من الممكن أن يشكل خطراً على صحة المرأة وسلامتها لذلك سنعرض لكم دلالات لون دم الحيض وكيفية التعامل معها.

شاهد أيضا: افرازات قبل الدورة بيضاء او صفراء او خضراء

ما هي ألوان دم الحيض؟

معرفة الوان دم الحيض من اهم الأمور التي تساعد علي معرفة الفرق بين الحيض والاستحاضة:-

 اللون الأحمر الفاتح

يكشف اللون الأحمر عن الحالة الصحية الجيدة للمرأة  فخروج هذا اللون يعنى تجدد النشاط وسير الدورة الدموية والقدرة على القيام بكافة الأعمال، وفي معظم الأحيان عند توافر هذا اللون يأتي الحيض للمرأة خفيف وهادئ وتكون دورتها منظمة.

اللون الأحمر الداكن

من المقلق أن يتغير لون دم الحيض من اللون الأحمر الطبيعي الى اللون الأحمر الداكن فإن ذلك دليل قاطع على تخزين كمية الدم في الرحم من الداخل لفترة طويلة وقد استغرق وقت في تكوينه، مما يدل ذلك على بطء سير الدورة الدموية عند المرأة واشارة على قلة السيولة في الجسم للسماح بتدفق الدم ونزوله بسرعته المعتادة في كل دورة شهرية.

اللون البني أو الأسود

إذا نزل دم الحيض ولونه بني غامق أو أسود فإن هذا دليل واضح على تخزين الدم فترة طويلة جداً وأنه دم قديم مخزن في الرحم، فمن المعتاد أن تجد المرأة دم الحيض بهذا اللون في أواخر الدورة الشهرية بما يدل أن الرحم قد تخلص من كل بقايا الدم الموجودة بداخلة ويكون تدفق الدم بطيئاً.

اللون البرتقالي

إذا نزل دم الحيض باللون البرتقالي فهذا دليل واضح على التهابات موجودة في عنق الرحم لذلك أخذ الدم هذا اللون بسبب اختلاط الافرازات المهبلية مع الدم.

 اللون الأحمر

وهو اللون الطبيعي للدم حيث ينبغي استشارة الطبيب لتلقى العلاج المناسب.

شاهد ايضًا: طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة سريعاً

ما هو قوام دم الحيض

معرفة قوام ومدي سماكة دم الحيض من اهم الأمور التي تساعد في معرفة الفرق بين الحيض والاستحاضة

1-القوام الثقيل المتجلط

يعتبر تجلط الدم من أهم علامات الحيض الثقيل وذلك لأنه خلال فترة الدورة الشهرية يحدث بطء انتاج مضادات التخثر داخل الجسم، مما يعني ذلك تخثر دم أكثر وهذا القوام الثقيل لا يرتبط مع لون معين من ألوان دم الدورة الشهرية

ولكن غالباً ما يحدث هذا بشكل كبير مع لون الدم الأحمر الداكن وعلينا أن نعلم أنه في حالة حدوث هذا التجلط، فإنه يدل على وجود مشكلة خطيرة في الجسم ويجب على الفور استشارة الطبيب المختص.

2-القوام الزلق

يصبح قوام دم الحيض في بعض الأحيان عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة في بداية نزول دم الحيض فالطبيعي أن عمق الرحم يفرز افرازات لزجة ينتج عنه اختلاط دم الحيت وهذا يشير الى وجود حركة بالأمعاء أدت الى تدفق عنق الرحم بالمهبل.

3-القوام الرقيق

القوام الطبيعي لدم الحيض هو القوام الرقيق ويتوافر هذا القوام مع اللون الأحمر الفاتح ويكون في الدورة العادية وذلك لأن الدم اختلط بمخاط عنق الرحم.

4-القوام النسيجي

هذا القوام يعتبر من أخطر درجات قوام دم الحيض وذلك يعني أنه دليل واضح على الإجهاض وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب في الحالة.

أسباب تغير لون وقوام دم الحيض

من أسباب تغير قوام ولون دم الحيض حدوث الاجهاد فالكثير من النساء لم يكنَ يعلمنَ بالحمل ويفاجئن بالإجهاد مع نزول كميات كبيرة من الأنسجة والكتل الرمادية ولابد في هذه الحالة استشارة الطبيب على الفور.

الأورام الليفية من أسباب تغير قوام ودم الحيض وهي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشكي المرأة من أية أعراض سوى استمرار تدفق دم الحيض فوق العادي.

وجود خلل هرموني بالجسم وهو هرمون الاستروجين والبروجستيرون ومن المعروف أن الهرمونات تنظم كل شيء في الجسم

فإن حدثت اضطرابات في هذه الهرمونات فإن ذلك يؤدي الى سماكة بطانة الرحم وفي هذه الحالة يؤدي الى جود نزيف وتجلطات دموية بشكل مستمر أثناء الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: فوائد الميرمية للبشرة والدورة الشهرية والمزيد

لماذا تحدث الاستحاضة؟

هناك أسباب عديدة لحدوث الاستحاضة لدى المرأة، ولكن بالمجمل قد تعود للأسباب التالية:

  • استخدام موانع الحمل الهرمونية، وهنا تحدث الاستحاضة بسبب الخلل في الهرمونات، والمقصود به جعل الرحم بيئة غير مناسبة لاستقبال الجنين.
  • مرور المرأة بفترة التبويض قد يسبب ظهور الاستحاضة، وهذا أمر طبيعي لا ضرر فيه.
  • إن حدثت الاستحاضة خلال أشهر الحمل فقد ينذر هذا بوجود مشكلة مثل الإجهاض أو نحوه، لذلك استشيري طبيبك.
  • خلل هرموني طبيعي، مثل الناجم عن مشكلات الغدة الدرقية، وهو الخلل الحادث دون تناول أي علاجات تعتمد على الهرمونات.
  • سن اليأس قبل مجيئه ببعض الوقت يسبب الاستحاضة، ولكن استمرار  ظهور الدم بعد مرور هذه السن قد يشير للإصابة بالسرطان.

 

شاهد أيضًا: اعراض الحمل المبكر قبل الدورة بالتفصيل

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية مع تحيات أسرة مجلة أنا حواء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • هناء الهنديه 26 مارس 2017 - 2:52

    تحياتي لك اختي الفاضلة وارجو نشر مقالات بشكل يومي عن العناية بالبشرة