نزيف الانف أو الرعاف وأسبابه وطرق علاجه بسرعة

نزيف الانفنزيف الأنف أمر شائع وعادة ما يكون نزيف الانف غير ضار وسهل التعامل معه سنعرض لكم أسباب النزيف وكيفية التعامل معه وعلاجه.

اسباب نزيف الانف:

بصفة خاصة يكثر النزيف في الشتاء وذلك بسبب تناوب نزلات البرد والتعرض للهواء الجاف حيث تتعرض الأوعية الدموية للتلف بسب الهواء الجاف داخل المنزل الناتج عن أجهزة التدفئة أيضا نزلات البرد المستمرة تتسبب في التهابات الممرات الأنفية مما يؤدي الى تلف الأوعية الدموية بالإضافة الى كثرة التمخط التي تتسبب في حديث النزيف بشكل مباشر.

ومن أسباب النزيف الأخرى للأنف استنشاق مواد كيماوية مهيجة وفي حالة حدوث الحساسية التنفسية وتناول الأدوية المسيلة للدم واصابات الأنف فالعديد من الأطفال يحاول تنظيف انفه عن طريق ادخال اجسام غريبة او اصبعة ولكن بشكل عنيف مما يؤدي الى النزيف.

وتوجد هناك حالات نادرة لنزيف الأنف المتكرر وتكون هذه الحالات إشارة لمرض ما مثل وجود مشكلة قوية
في تجلط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو ان يكون نمو الأنف غير طبيعي.

علاج نزيف الانف:

العلاج المنزلي:

طرق العلاج المنزلي نقوم بوقف النزيف عن طريق قطعة قطن أو منديل وقي بالضغط على طرف الأنف وميل الرأس ناحية الأمام نستمر على هذا لمدة خمسة دقائق لنتأكد من توقف النزيف ومن الممكن وضع كمادة باردة لإيقاف النزيف بشكل أسرع.

العلاجات الطبية:

يتطلب نزيف الانف المتكرر علاجا طبيا مناسبا لهذه الحالة ومن الممكن أن يلجأ الطبيب المعالج الى كي الوعاء الدموي والسيطرة على الامراض المؤدية للنزيف مثل تجلط الدم او ارتفاع ضغط الدم.

أسباب نزيف الانف عند الأطفال:

عليك أن تعلمي أن النزيف حالة شائعة لدي الأطفال خاصة من عمر سنتين الى تسعة سنوات وذلك لان الاوعية الدموية موجودة على طبقة سطحية جدا مما يسهل تمزقها عند تعرض الأطفال لأي اصطدام وفي الغالب تكون حالات بسيطة وغير مقلقة ويسهل التعامل معها عن طريق العلاج المنزلي.

الأسباب الأكثر شيوعاً:

تعرض الأطفال لصدمة مباشرة أثناء اللعب.

قيام الأطفال بإدخال اجسام غريبة داخل الأنف.

كثرة الجلوس امام التكييف مباشرة في الصيف او التعرض للهواء الجاف في الشتاء.

حالات العدوى البكتيرية التي تحدث للغشاء المخاطي وحالات حساسية الأنف التي من شأنها ان تؤدي الى تمزق الاوعية الدموية وتتسبب في نزيف الانف.

وفي الحالات النادرة يكون سبب النزيف هو اورام الانف والتشوهات الوعائية.

قدمنا لكم أسباب النزيف الخاصة بالأنف وعلاجه نتمنى لكم ولأطفالكم دوام الصحة والعافية.
مع تحيات أسرة مجلة أنا حواء.


حول كاتب المقال

Samara ali

فتاة مصرية تحب الاطلاع والقراءة ولديها شغف بنشر المعرفة والبحث عن كل ما هو جديد في عالم المرأة والوصفات المجربة اتحري الدقة في كل ما انشرة واسعد بتواصلكم دائما

اتركي تعليق

تعليق 1

/* ]]> */